البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

ًأصول المصارف الإسلامية تتجاز 920 مليار دولار عالميًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف تقرير اقتصادي، اليوم الأربعاء، تجاوز أصول المصارف التجارية الإسلامية 920 مليار دولار على الصعيد العالمي، العام الحالي. 

وقال تقرير"التنافسية العالمية للقطاع المصرفي الإسلامي لعام 2016"، الصادر عن شركة الاستشارات الدولية "إرنست ويونج"، إن قيمة الأصول المصرفية الإسلامية للمصارف التجارية في قطر وإندونيسيا والسعودية وماليزيا والإمارات وتركيا، قد تتجاوز 801 مليار دولار أميركي في عام 2015. 

وبحسب التقرير، الذي حصلت "الأناضول" على نسخة منه، تستحوذ الدول الست المذكورة على 80% من الأصول المصرفية الإسلامية في العالم، متوقعاً أن تبلغ الأصول المصرفية الإسلامية بها 1.6 تريليون دولار بحلول عام 2020، فيما سيصل إجمالي أرباح هذا القطاع إلى 27.8 مليار دولار. 

أما بالنسبة للحصة السوقية، فقد ذكر التقرير أن من المرجح أن تتصدر كل من السعودية والكويت والبحرين وقطر على هذا القطاع بحلول عام 2020. 

و"إرنست ويونج" شركة عالمية، تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا لها، وهي متخصصة في مجال التدقيق المالي والاستشارات الضريبية. 

وأضاف التقرير، إن قطر وإندونيسيا والسعودية وماليزيا والإمارات وتركيا هي الأسواق الرئيسية المحركة لقطاع المصرفية الإسلامية، مع توفير دول مجلس التعاون الخليجي تسارعاً إضافياً للنمو المستقبلي، كما توقع أن تتعافى تركيا من التراجع المؤقت الذي تمر به حالياً. 

وقال غوردون بيني، رئيس الخدمات المالية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في "إرنست ويونغ": "باستثناء تركيا وإندونيسيا، عززت المصرفية الإسلامية حصتها في جميع الأسواق، مما يعكس الإمكانيات الهائلة التي يزخر بها هذا القطاع". 

وأضاف بيني" "يواصل القطاع تحقيق نمو قوي بمعدل سنوي مركب يبلغ حوالي 16٪، وفي عام 2014، أضافت دول مجلس التعاون الخليجي 91 مليار دولار أمريكي كأصول متوافقة مع الشريعة الإسلامية، ما يمثل نمواً سنوياً يبلغ حوالي 18٪". 

وتابع: "لا تزال المملكة العربية السعودية مستمرة في الهيمنة على أكبر حصة من سوق المصرفية الإسلامية العالمي بسيطرتها على 33٪ من هذا السوق، وتعد مع هذه النسبة أكبر مساهم في إجمالي الأصول المصرفية الإسلامية العالمية، تليها ماليزيا بنسبة 15.5٪، ثم الإمارات 15.4٪. كما حققت المصارف الإسلامية في البحرين نمواً ثابتاً في حصتها السوقية على حساب المصارف التقليدية". 

وتوقع تقرير "إرنست ويونج" أن يكون متوسط النمو لأصول القطاع المصرفي، والزيادة في الحصة السوقية هما المجالان الرئيسيان اللذان سيدفعان عجلة النمو المستقبلي لقطاع الخدمات المصرفية الإسلامية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك