البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

"الرقابة المالية": مليار جنيه أقساط التأمين التكافلي فى النصف الأول من 2015

 شريف سامي رئيس الهيئة
شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية

كشف شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية أن أقساط إصدارات شركات التأمين التكافلي في مجال تأمينات الأشخاص "حياة" الجديدة والسارية بلغت 592 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2015 بنسبة 13 % من أقساط تأمينات الأشخاص في السوق المصري والتي بلغت خلال الفترة 5,4 مليار جنيه.

وأضاف  فى بيان صحفى أنه فيما يخص أقساط شركات التأمين التكافلي في مجال تأمينات الممتلكات فقد بلغت حتى نهاية يونيو 2015 نحو 487 مليون جنيه بنسبة 15,4 % من أقساط تأمينات الممتلكات في السوق المصري والتي بلغت خلال الفترة 3,15 مليار جنيه. 

وتركزت أقساط التأمين التكافلي في السيارات الإجباري بنسبة 28% والحريق بنسبة 22% والسيارات التكميلي بنسبة 20%. 

وأشار شريف سامى إلى أن حصة شركات التأمين التكافلي تمثل خلال الفترة نحو 13% من إجمالي سوق التأمين الذي تعمل فيه 32 شركة من ضمنها 8 بصيغة التأمين التكافلي. 

وتجد شريحة من المجتمع بالعديد من دول العالم فى التأمين التكافلي وأحياناً يطلق عليه التأمين التعاونى صيغة أكثر اتفاقاً مع الشريعة الإسلامية.  

ففي التأمين التقليدي يكون عقد التأمين بين طرفين أحدهما المؤمن له والثاني شركة التأمين بوصفها المؤمن، وتكون أقساط التأمين التي يلتزم بدفعها المؤمن له ملكا للشركة تتصرف بها كما تشاء وتستغلها لحسابها. 

أما في التأمين التكافلي فإن طرفي العقد هم المشتركين "المؤمن لهم"، فكل مشترك "مؤمن له" له صفتان في آن واحد أي صفة المؤمن لغيره والمؤمن له، ودور شركة التأمين فيه هو إدارة العمليات التأمينية وأموال التأمين، والأقساط التي تستوفى من المؤمن لهم تكون ملكيتها لهم وليس للشركة ويتم استثمار المتوفر منها لصالح المؤمن لهم.

وعالمياً يقدر حجم سوق التأمين التكافلي بنحو 20 مليار دولار ويشهد نمواً تقدره الدراسات بـ 16%.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك