البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

تغطية طرح إعمار مصر نحو 36 مرة في أكبر اكتتاب بالبورصة المصرية منذ 2007

البورصة المصرية
البورصة المصرية

 قالت البورصة المصرية في بيان يوم الخميس إنه تمت تغطية الطرح العام لأسهم شركة إعمار مصر للتنمية 35.9 مرة بسعر 3.8 جنيه للسهم في أكبر طرح ببورصة القاهرة منذ 2007.

وعرضت الشركة التابعة لإعمار الإماراتية "أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في دبي" في الطرح العام ببورصة مصر 90 مليون سهم فيما بلغ الطلب على الطرح 3.231 مليار سهم.

وقال أحمد الجندي رئيس قطاع الترويج وتغطية الاكتتابات في المجموعة المالية هيرميس التي قدمت المشورة في الطرح مع جيه.بي مورجان "التغطية تعكس رغبة الناس في الاستثمار بشركة مثل إعمار.. وتؤكد وجود سيولة بالسوق ولكنها تبحث عن البضاعة الجيدة للاستثمار فيها."

وأضاف قائلا لرويترز "التغطية الكبيرة مؤشر للشركات المتميزة الأخرى التي تريد التوسع وتمويل توسعاتها من خلال السوق."

وقالت إعمار يوم الخميس الماضي إن الطرح الخاص لنحو 510 ملايين سهم من أسهم الشركة في مصر تم تغطيته 11 مرة.

وقال وائل عنبة من الأوائل لإدارة المحافظ المالية لرويترز يوم "الإقبال الكبير على طرح إعمار مصر في السوق يرجع إلى الترويج الجيد من قبل هيرميس، التسعير الجيد وصندوق ضمان سعر اكتتاب السهم من ضمن عوامل نجاح الاكتتاب العام."

وتابع قائلا "أتوقع أن يكون أعلى سعر للسهم في أول يوم تداول ولذا أنصح بالبيع فيه."

وكان آخر طرح أولي في بورصة مصر لأسهم إيديتا الغذائية في أبريل، ويمثل طرح إعمار مصر الآن أكبر طرح بالبورصة المصرية منذ الاكتتاب العام لأسهم طلعت مصطفى في نوفمبر2007 والذي تمت تغطيته 41 مرة.

وعزا عيسى فتحي العضو المنتدب لشركة القاهرة لتداول الأوراق المالية التغطية الكبيرة لطرح إعمار مصر إلى توقع البعض تحقيق أرباح كبيرة من السهم لكنه قال إن نسبة التخصيص مع التغطية الكبيرة لن تحقق العوائد المتوقعة.

وأضاف "شهرة الشركة في العالم العربي ساعدت على الإقبال الكبير.. لا أتوقع نجاحا كبيرا للسهم عند التداول لأن السوق المصري به أسهم شركات عقارية كبيرة وقوية" مشيرا إلى أن سهم طلعت مصطفي وصل في أول يوم تداول لأعلى سعر له ولم يحققه مرة أخرى منذ ذلك الحين.

وتخطط إعمار لاستخدام حصيلة طرح أسهمها في استكمال مشروعات الشركة وخاصة مشروع إعمار سكوير بمشروع أب تاون كايرو والمارينا الدولية والفنادق المزمع إنشاؤها ضمن مشروع مراسي ومنطقة داون تاون ضمن مشروع ميفيدا وأيضا في تمويل زيادة الأراضي المملوكة لها عبر شراء قطع أراض منتقاة.

ويقام مشروع أب تاون كايرو على مساحة 4.5 مليون متر مربع في القاهرة على ارتفاع 200 متر فوق سطح البحر بينما يقع مشروع مراسي على مساحة 6.5 كيلومتر مربع على ساحل البحر المتوسط ومشروع ميفيدا على مساحة 3.8 مليون متر مربع في التجمع الخامس بمدينة القاهرة.

وإعمار مصر للتنمية من أهم الشركات الأجنبية المستثمرة في القطاع العقاري في مصر، وتبلغ محفظة استثماراتها في أكبر بلد عربي من حيث عدد السكان نحو 53 مليار جنيه وفقا لما أورده موقعها الإلكتروني.

ويبلغ رأسمال إعمار مصر 4.019 مليار جنيه بقيمة اسمية جنيه للسهم وسيبلغ رأس المال بعد الزيادة نحو 4.619 مليار جنيه.

وستحتفظ إعمار الإماراتية بكامل أسهمها في إعمار مصر بعد زيادة رأس المال في بورصة مصر لتبلغ حصتها بعد الزيادة 87.01 بالمئة.

وستقوم إعمار بإنشاء حساب استقرار سعر السهم في السوق بعد عملية الطرح بنحو 15 بالمئة من حصيلة الاكتتاب لمدة 30 يوما من تاريخ بداية تداول السهم في السوق.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك