البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

ارتفاع أرباح الشركات المدرجة ببورصة قطر 22 % خلال الربع الأول من 2015

بورصة قطر
بورصة قطر

ارتفعت أرباح 42 شركة مدرجة ببورصة قطر خلال الربع الأول من العام الجاري، بواقع 22 % لتصل إلى 13.3 مليار ريال "3.65 مليار دولار" مقارنة بـ 10.9 مليار ريال "2.99 مليار دولار" خلال نفس الفترة من العام الماضي.

 وقالت البورصة القطرية في بيان اليوم الأحد، أنه باستثناء شركة "فودافون قطر" التي تبدأ السنة المالية فى الأول من أبريل وتنتهي في 31 مارس  من كل عام، فإن كل الشركات المدرجة في البورصة والبالغ عددها 43 شركة أعلنت أرباحها خلال الربع الاول.

وأشار التقرير إلى أنه رغم تراجع أرباح بعض الشركات البارزة مثل شركة "مسيعيد القابضة للكيماويات"، إلا أن قطاع البنوك شهد ارتفاعا في أرباحه بنحو كبير خلال الربع الأول من العام الجاري.

ويبلغ عدد الأسهم المدرجة في قطاع البنوك والخدمات المالية ببورصة قطر 12 شركة وبنك.

وتعول قطر كثيرا على القطاع المالي والصناعي في تحقيق نمو في الناتج المحلي، وسط توقعات بأن تصل نسبة نمو الاقتصاد القطري لنحو 6%.

وقال مدير إدارة التنمية الصناعية بوزارة الطاقة والصناعة القطرية المهندس سعيد مبارك الكواري، الأسبوع الماضي إن عدد المنشآت الصناعية المقيدة والقائمة في الدولة تبلغ نحو 666 منشأة، بحجم استثمارات يصل إلى 250 مليار ريال "68.7 مليار دولار" .

وبلغ رأس المال السوقي للشركات المدرجة بالسوق القطري، مع نهاية تداولات الاسبوع الماضي نحو 653.8 مليار ريال "179.6 مليار دولار".

وتوقع صندوق النقد الدولي، في تقرير صادر الشهر الماضي، أن تسجل قطر عجزا في الموازنة اعتبارا من عام 2016 فصاعدا مع انكماش فوائض الحساب الخارجي بشكل كبير، مشيرا إلى أن الاقتصاد القطري سيشهد تباطؤا في النمو يصل إلى 6.4 % في عام 2016، وذلك من تقديرات بنمو 7.1 % في عام 2015.

وقال صندوق النقد الدولي، إن النظرة المستقبلية للاقتصاد القطري "إيجابية" على المدى القصير، ولكن انخفاض أسعار النفط سيؤدى إلى تدهور الميزان المالي والخارجي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك