بترول وطاقة
توقيع مذكرة تفاهم لدراسة وتحديد متطلبات التغذية الكهربائية لإقامة مشروع مركز بيانات
شهد الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وشركة هيكا داتا "Heca Data" لدراسة وتحديد متطلبات التغذية الكهربائية لمشروع مركز بيانات «Data Center»، وقام بالتوقيع عن الشركة المصرية، المهندسة منى رزق رئيس الشركة ، وعن شركة هيكا داتا أحمد الحفني مدير الشركة.
وتشمل المذكرة، الإطار العام للتعاون بين الطرفين فيما يتعلق بالمعلومات والبيانات الفنية اللازمة المتعلقة بالمشروع، ودراسة متطلبات ربط المشروع بالشبكة القومية للكهرباء، والأحمال الكهربائية المتوقعة ومراحل التنفيذ، وتحديد البدائل الفنية الممكنة لتغذية المشروع بالطاقة الكهربائية.
كما تتضمن، إجراء الدراسات الفنية الأولية الخاصة بالقدرات المطلوبة وتأثيرها على الشبكة، وتقدير الاحتياجات المحتملة من أعمال التدعيم أو التوسعات، ومدى الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة وبطاريات التخزين، وحلول طاقة الأخرى الداعمة للمشروع.
وقال الدكتور محمود عصمت، في بيان، إن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تعمل فى ضوء التكليف الرئاسي على تقديم الدعم اللازم لتوطين صناعة مراكز البيانات، وتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة في إطار استراتيجية الدولة لتوطين التكنولوجيا الحديثة، مشيرا إلى الاستراتيجية الوطنية للطاقة، والاعتماد على الطاقات المتجددة والوصول بها إلى 45% من مزيج الطاقة خلال العامين المقبلين.
وأوضح، الجاهزية والاستعداد لتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لكافة الاستخدامات فى إطار خطة الدولة للتنمية المستدامة، مضيفا أن عمل مراكز البيانات يعتمد بشكل أساسي على دعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتي تستلزم وجود طاقة هائلة من الحوسبة لاستيعاب التضخم الهائل في حجم البيانات التي تحتاجها وتنتجها تلك التطبيقات.



