البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوى منذ أكتوبر

النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط، الثلاثاء، إلى أعلى مستوى لها منذ أكتوبر، حيث يراقب المستثمرون عن كثب تهديدات جديدة قد تسبب شح لإمدادات وسط صراع متصاعد في الشرق الأوسط وضربة بطائرة بدون طيار أوكرانية على مصفاة نفط روسية رئيسية.

وصعدت العقود الآجلة لنفط غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم مايو 1.44 دولار، أو 1.72%، لتستقر عند 85.15 دولار للبرميل، وأضاف عقد تسليم يونيو لخام برنت 1.53 دولاراً أو 1.75% إلى 88.94 دولاراً للبرميل.

يتم تداول العقود الآجلة لخام برنت إلى حد كبير في فترة زمنية ضيقة تتراوح بين 75 إلى 85 دولاراً للبرميل منذ بداية العام، لكن يبدو أن المخاطر الجيوسياسية المتزايدة والبيانات الاقتصادية القوية قد دفعت إلى الارتفاع.

في السياق، قال تاماس فارجا، المحلل في شركة بي في إم للوساطة النفطية، في مذكرة بحثية نُشرت الثلاثاء، "تم استقبال الأسبوع الجديد والشهر الجديد والربع الجديد بتصاعد التوتر في الشرق الأوسط بمشاركة إيرانية غير مباشرة".

وحمّلت إيران، العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، إسرائيل مسؤولية الغارة الجوية التي استهدفت قنصليتها في العاصمة السورية دمشق يوم الإثنين، والتي أسفرت عن مقتل سبعة من ضباطها، ، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وكانت أوكرانيا قد قصفت إحدى أكبر مصافي التكرير الروسية، الثلاثاء، في هجوم بطائرات مسيرة على بعد 1300 كيلومتر من خطوط الجبهة في أوكرانيا، والذي قالت روسيا في البداية إنها صدته.

ويشير تحليل أجرته رويترز لصور تظهر تأثير الهجوم إلى أنه أصاب وحدة تكرير النفط الرئيسية بالمصفاة، والتي تمثل نحو نصف إجمالي الطاقة الإنتاجية السنوية للمصفاة البالغة 340 ألف برميل يومياً.

وتترقب الأسواق أيضاً اجتماع تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفائها، غداً الأربعاء، والذي سيراجع تنفيذ تخفيضات إنتاج النفط للمجموعة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك