البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

الفيدرالي الأمريكي يبقى على أسعار الفائدة دون تغيير

الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي

أبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة ثابتة للمرة الخامسة على التوالي في ختام اجتماع السياسة الذي يستمر يومين يوم الأربعاء، مشيراً إلى عدة تخفيضات خلال العام الجاري.

وقالت لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية التي تحدد أسعار الفائدة بالبنك المركزي، إنها ستبقي سعر الفائدة القياسي للاقتراض لليلة واحدة في نطاق يتراوح بين 5.25% و5.5%، حيث ظل ثابتًا منذ يوليو 2023، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وقام المسؤولون بشكل حاد بتسريع توقعاتهم لنمو الناتج المحلي الإجمالي هذا العام ويرون الآن أن الاقتصاد يعمل بمعدل سنوي 2.1%، ارتفاعًا من تقديرات 1.4% في ديسمبر انخفضت توقعات معدل البطالة بشكل طفيف عن التقدير السابق إلى 4%، في حين ارتفعت توقعات التضخم الأساسي مقاسًا بنفقات الاستهلاك الشخصي إلى 2.6%، بزيادة 0.2 نقطة مئوية عن السابق ولكن أقل بقليل من المستوى الأخير البالغ 2.8%، وبلغ معدل البطالة لشهر فبراير 3.9%.

وتباطأ التضخم بشكل مطرد طوال عام 2023، لكن ضغوط الأسعار العنيدة استمرت في بداية العام وقد أثار هذا التضخم الأكثر سخونة من المتوقع مخاوف المستثمرين، وبدد الآمال في أول خفض لسعر الفائدة هذا الأسبوع ويراهن المتداولون الآن بأغلبية ساحقة على أن التخفيض الأول سيأتي في وقت ما في  خلال الصيف المقبل.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في شهادة أمام الكونجرس في وقت سابق من هذا الشهر، إن البنك المركزي يريد أن يرى "المزيد من الأدلة" على أن التضخم في طريقه إلى هدف 2% وأوضح أن تخفيض أسعار الفائدة لهذا العام لا يزال مطروحًا على الطاولة وأن الفدرالي لن يقوم على الأرجح برفع أسعار الفائدة مرة أخرى.

ومن المتوقع أن يكرر رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في مؤتمره الصحفي بعد الاجتماع أن المسؤولين ما زالوا في وضع الانتظار والترقب بالإضافة إلى تعليقات باول، سوف يولي المستثمرون أيضًا اهتمامًا وثيقًا بأحدث التوقعات الاقتصادية لبنك الاحتياطي الفيدرالي، أو ما يسمى بمخطط النقاط، لمعرفة ما إذا كان المسؤولون يتوقعون الآن تخفيضات أقل في أسعار الفائدة هذا العام عما توقعوه في ديسمبر.

في شهر يناير، حذت الأسواق حذو بنك الاحتياطي الفيدرالي وحددت عدة تخفيضات في أسعار الفائدة في عام 2024، بدءًا من هذا الشهر كان ذلك بعد تباطؤ التضخم بشكل مطرد طوال النصف الثاني من عام 2023 ومع ذلك، جاء مؤشر أسعار المستهلك لشهر يناير أعلى من المتوقع، مما أدى إلى عمليات بيع قصيرة في وول ستريت وعلى نحو مماثل، أظهر مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي، مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، أسعاراً عنيدة في بداية العام.

وكانت قراءات التضخم لشهر فبراير مخيبة للآمال أيضًا وساهم ارتفاع تكاليف المسكن والارتفاع الحاد في أسعار الغاز معًا في 60% من القفزة الشهرية في الأسعار الشهر الماضي، وارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 3.2% في فبراير مقارنة بالعام السابق، وهي نسبة أعلى من توقعات الاقتصاديين.

ورغم تحسن مشكلة التضخم في أمريكا إلى حد كبير، فإنها تظل عنيدة فيما يتصل بأسعار الخدمات والإسكان. وربما تقف القوة المستمرة التي يتمتع بها الاقتصاد الأمريكي في طريق أي تحسن إضافي على جبهة التضخم.

ويتوقع بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا حاليًا أن يأتي الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأول بمعدل سنوي قوي يبلغ 2.1%، بعد ربعين متتاليين من النمو فوق 3%.

ولا يزال سوق العمل أيضًا على أساس قوي. أضاف أصحاب العمل 275 ألف وظيفة أقوى من المتوقع في فبراير مع ارتفاع معدل البطالة إلى 3.9%، وهو الشهر الخامس والعشرون على التوالي الذي يقل فيه معدل البطالة في البلاد عن 4% ولا تزال الطلبات الجديدة للحصول على إعانات البطالة، والتي غالبا ما ينظر إليها على أنها أول علامة على أي تغييرات في سوق العمل، عند مستويات منخفضة تاريخيا.

ويتعامل بنك الاحتياطي الفيدرالي حاليًا مع المهمة الصعبة المتمثلة في تحديد الوقت المناسب للبدء في خفض أسعار الفائدة في حين أن هناك عواقب سواء إذا جاءت التخفيضات في وقت مبكر جدًا أو إذا جاءت التخفيضات بعد فوات الأوان.

ومع ذلك، فإن المسؤولين يدركون إلى حد كبير مخاطر التخفيض بعد فوات الأوان وبالإضافة إلى تثبيت استقرار الأسعار، فإن بنك الاحتياطي الفيدرالي مكلف أيضاً بتحقيق الحد الأقصى من تشغيل العمالة، وهو ما حدث بالفعل، مع انخفاض معدلات البطالة واستمرار نمو الوظائف.

ولكن الاقتصاد معرض للخطر إذا أبقى المسؤولون أسعار الفائدة مرتفعة واستمر التضخم في التباطؤ، وهو ما يعني أن أسعار الفائدة المعدلة حسب التضخم آخذة في الارتفاع.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك