البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

ارتفاع أسعار النفط بسبب اضطرابات الشحن المحتملة

النفط
النفط

ارتفعت أسعار النفط أكثر من دولار، اليوم الاثنين، إذ أدى الطلب الأوروبي على الديزل، المقيد بالعقوبات الروسية وتعطيلات الشحن، إلى ارتفاع الأسعار في ظل توتر السوق مع محدودية إنتاج مصافي التكرير الأمريكية بسبب الإصلاحات المزمعة.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.41 دولار، أو 1.73%، إلى 83.03 دولار للبرميل، كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.48 دولار، أو 1.93%، إلى 77.97 دولار.

في السياق، قال جون كيلدوف الشريك في شركة Again Capital LLC، إن الجميع يترقب الديزل وأضاف أن الاضطرابات المحتملة "هي ما يطارد هذا السوق"، وفقًا لما نقلته “سي إن بي سي عربية”.

وأدى تراجع نشاط التكرير في الولايات المتحدة واضطراب التجارة العالمية إلى تقليص إمدادات الديزل في الأسابيع الأخيرة، مما أدى إلى تقليص صادرات الديزل الأمريكية المرتفعة تاريخياً إلى أوروبا هذا الشهر.

كما ارتفعت أسعار الديزل في الولايات المتحدة لفترة وجيزة إلى أعلى مستوى في 4 أشهر لتتجاوز 48 دولاراً للبرميل هذا الشهر مما يحد من فرص المراجحة لشحن الوقود إلى أوروبا.

أمنياً، قالت القيادة المركزية الأمريكية إن المتمردين الحوثيين في اليمن أخطأوا بالكاد إصابة ناقلة ترفع العلم الأمريكي يوم السبت وتم التخلي عن سفينة أخرى هاجمها الحوثيون الأسبوع الماضي وشوهدت وهي تتسرب من الوقود في البحر الأحمر، إلا أن المحلل لدى برايس فيوتشرز جروب، فيل فلين قال إنه في حين أن التداول المبكر يوم الاثنين كان مدفوعاً بمخاوف بشأن التضخم المستمر الذي يحد من الطلب، فإن التركيز انتقل إلى قضية أكثر أساسية.

وقال فلين، "يبدو أننا نعود إلى قضية جانب العرض، الطلب قوي للغاية وفي نهاية المطاف يتعلق الأمر بالعرض والطلب"، مضيفا أنه من المتوقع أيضاً أن تبدأ المصافي في استعادة الإنتاج في مارس بعد الانتهاء من الإصلاحات المخطط لها في المصافي الأمريكية.

وأوضحت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية الأسبوع الماضي، أن معدل استخدام مصافي التكرير في الولايات المتحدة بلغ 80.6% من الطاقة الوطنية خلال الأسبوعين الماضيين.

ويتراوح تداول أسعار النفط بين 70 و90 دولاراً للبرميل منذ نوفمبر، حيث أدى ارتفاع الإمدادات الأمريكية والمخاوف بشأن ضعف الطلب الصيني إلى تعويض تخفيضات إمدادات أوبك+ على الرغم من الحروب المستعرة في أوكرانيا وغزة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك