البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

مصر تدرس استيراد 600 ألف طن غاز ميثان سنوياً

شركة سيدي كرير -
شركة سيدي كرير - صورة أرشيفية

تدرس 3 شركات حكومية عاملة في مجال البتروكيماويات، استيراد ما يصل إلى 600 ألف طن من غاز الإيثان سنوياً لزيادة الطاقة الإنتاجية لمصانعها قبل عام 2028.

وقال مسؤول حكومي، إن الشركات هي "سيدي كرير للبتروكيماويات" (سيدبك)، والشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته "إيثيدكو"، والشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو"، موضحاً أن الهدف من الاستيراد هو الوصول إلى الطاقة القصوى في الإنتاج، وفقا لما ذكره لـ"اقتصاد الشرق مع بلومبرج". 

وتعمل "سيدي كرير للبتروكيماويات" بنحو 90% من طاقتها الإنتاجية الكلية التي تقدر بنحو 225 ألف طن من البولي إيثلين، بينما تعمل"إيثيدكو" بنحو 85% من طاقتها الإنتاجية الكلية البالغة نحو 400 ألف طن، وتنتج حالياً 320 ألف طن.

وتنتج الشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو"، 400 ألف طن سنوياً حالياً من غاز الإيثان، بما يمثل 80% تقريباً من احتياجيات مصانع البتروكيماويات من المادة الخام اللازمة لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته.

وأكد المسؤول، أن الدراسة الخاصة بهذا المشروع تبحث خيارين لتنفيذ أحدهما، الأول هو "عبر تأجير وحدة عائمة في البحر أمام أحد الموانئ المصرية على البحر المتوسط، والثاني هو إنشاء مستودعات ثابتة لتخزين غاز الإيثان المستورد وهو الأقرب للاختيار، حيث يتميز بالتكلفة أقل، كما أنه الأفضل من حيث ثبات عمليات التوريد وانتظامها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك