البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

اقتصاد منطقة اليورو يتجنب الركود في الربع الأخير من 2023

منطقة اليورو
منطقة اليورو

أظهرت أرقام أولية نشرتها وكالة الإحصاءات التابعة للاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، استقرار اقتصاد منطقة اليورو في الربع الأخير من عام 2023.

وتجنبت الكتلة بفارق ضئيل الركود الكبير، الذي توقعه خبراء اقتصاديون في استطلاع أجرته رويترز، بعد انخفاض الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.1% في الربع الثالث، وفقًا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وكان الناتج المحلي الإجمالي المعدل موسمياً لمنطقة اليورو ثابتاً مقارنة بالربع السابق وتوسع بنسبة 0.1% مقارنة بالعام السابق وفي تقدير أولي، من المتوقع أن تسجل منطقة اليورو نمواً بنسبة 0.5% خلال عام 2023 بأكمله.

انكماش بنسبة 0.3% في ألمانيا

وسجلت ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، انكماشاً بنسبة 0.3% في الربع الأخير من العام، وفقاً للأرقام الصادرة الثلاثاء.

 وأظهر التقرير، أن الاقتصاد الألماني تجنبت بفارق ضئيل الركود الفني بسبب المراجعة الصعودية لقراءتها للربع الثالث، عندما كان الاقتصاد راكداً، بينما بقي الاقتصاد الفرنسي مستقراً في الربع الرابع، في حين فاقت إسبانيا التوقعات بالتوسع بنسبة 0.6%.

وفي الوقت نفسه، أظهر مؤشر معنويات منطقة اليورو التابع للمفوضية الأوروبية، انخفاضاً في ثقة المستهلك، على الرغم من أن التوقعات بالنسبة للشركات في مجال الخدمات والصناعة كانت أكثر حيوية.

وواصل اليورو تسجيل خسائر محدودة مقابل الدولار الأمريكي بعد البيانات الجديدة، وسجل أيضاً مكاسب ضيقة مقابل الجنيه البريطاني. 

وكسر الاقتصاد الأمريكي التوقعات لنهاية العام، حيث نما بنسبة 3.3% في الربع الرابع، ومن المقرر صدور أرقام المملكة المتحدة في منتصف فبراير.

وقام البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة إلى مستوى قياسي خلال العام ونصف العام الماضيين، مما خلق ظروفًا مالية أكثر صرامة في جميع أنحاء المنطقة و ساعد على تهدئة التضخم من ذروته البالغة 10.6% في أكتوبر 2022 إلى 2.9% في ديسمبر، ومن المقرر صدور أحدث أرقام التضخم في منطقة اليورو يوم الخميس.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك