البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

«الفيدرالي» الأمريكي يرفع الفائدة على برنامج القروض الطارئة لوقف المراجحة

 بنك الاحتياطي الفيدرالي
بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

رفع الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة على برنامج القروض المقدمة للبنوك الصادرة في إطار برنامج الإقراض الطارئ BTFP الذي تم إطلاقه العام الماضي، بعد ارتفاع الاقتراض في الأسابيع الأخيرة مع استفادة المؤسسات من شروط التمويل الجذابة.

واعتباراً من الآن، فإن سعر الفائدة المعدل للاقتراض "لن يكون أقل" من سعر الأرصدة الاحتياطية السارية في يوم تقديم القرض، حسبما قال بنك الاحتياطي الفيدرالي مساء الأربعاء، وفقاً لما ذكرته "بلومبرغ"، واطلعت عليه "العربية Business".

ويبلغ هذا المعدل على الأرصدة الاحتياطية، والذي يتحرك عادةً جنباً إلى جنب مع هدف سعر الفائدة القياسي للأموال الفيدرالية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، حالياً 5.4% - مقارنة بـ 4.88% لبرنامج الإقراض، المرتبط بأسعار الفائدة في السوق، وقد انخفضت هذه في الأسابيع الأخيرة بسبب توقعات تخفيض أسعار الفائدة من بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وقال البنك المركزي في بيان: "يضمن تعديل السعر هذا استمرار برنامج BTFP في دعم أهداف البرنامج في بيئة أسعار الفائدة الحالية"، مضيفاً أنه لم تتغير شروط البرنامج الأخرى.

ويسمح برنامج BTFP للبنوك والاتحادات الائتمانية باقتراض الأموال لمدة تصل إلى عام واحد، والتعهد بسندات الخزانة الأمريكية وديون الوكالات كضمانات بقيمة متساوية، قبل تغيير يوم الأربعاء، كان سعر هذه القروض هو سعر مقايضة المؤشر لليلة واحدة لمدة عام بالإضافة إلى 10 نقاط أساس.

وقد وجدت المؤسسات أنه من الأرخص اقتراض الأموال النقدية من خلال التسهيل الأحدث بدلاً من اللجوء إلى نافذة الخصم، التي تفرض على المؤسسات المؤهلة 5.5%.

وفي الواقع، استغلت البنوك النافذة مقابل 2.3 مليار دولار فقط في الأسبوع المنتهي في 17 يناير، وهو ما يقل كثيراً عن أعلى مستوى على الإطلاق عند 153 مليار دولار في مارس.

وبالنسبة للبنوك، أدى انخفاض تكاليف اقتراض BTFP إلى إتاحة فرصة أكبر للمراجحة، حيث يمكن للمؤسسات الاقتراض من التسهيل قبل وضع العائدات في حساباتها لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي لكسب الفائدة على أرصدة الاحتياطيات، ولكن التغيير الأخير يلغي هذه الفرصة بشكل فعال.

وأظهرت البيانات الصادرة عن بنك الاحتياطي الفيدرالي، ارتفاعاً قياسياً قدره 162 مليار دولار في الاقتراض من BTFP في الأسبوع حتى الأربعاء 17 يناير، وذلك مقارنة بالأعلى مستوى سابق على الإطلاق عند 147 مليار دولار تم الوصول إليه في الأسبوع السابق.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك