البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

صندوق مصر السيادي يعلن فوز تحالف إماراتي بتطوير أرض الحزب الوطني

صندوق مصر السيادي
صندوق مصر السيادي

أعلن أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، فوز تحالف إماراتي بتطوير أرض الحزب الوطني المنحل بعد منافسة مع 3 شركات أخرى، مشيرا إلى أنه سيتم توقيع العقود النهائية خلال أيام.

الإعلان عن كافة التفاصيل خلال الفترة المقبلة

وأوضح سليمان، في تصريحات تليفزيونية، أنه سيتم الإعلان عن كافة التفاصيل خلال الفترة القريبة المقبلة فور الانتهاء من أعمال التصميمات النهائية، وفقاً لما ذكرته "سكاي نيوز".

وشدد سليمان، على أن دخول المستثمر الإماراتي لتنمية أرض الحزب الوطني في القاهرة ليس معناه بيع الأرض، ولكن سيكون الصندوق داخل الشراكة بالأرض.

خطة لتطوير مجموعة من الأصول والمباني الحكومية غير المستغلة بالقاهرة 

وكشف عن خطة الصندوق الاستثمارية في تطوير مبني وزارة الداخلية ومجموعة من الأصول والمباني غير المستغلة وبعض المباني الخاصة بالحكومة في القاهرة، بعد انتقال الوزارات للعاصمة الإدارية الجديدة، والتي يبلغ عددها 4000 أصل.

وقال إن عملية تطوير مبنى وزارة الداخلية القديم يعد أحد أهم مشروعات الصندوق السيادي لإعادة استغلال أصول الدولة وتعظيم الاستفادة منها وجذب استثمارات أجنبية وبناء شراكات مع القطاع الخاص كأحد أهم أهداف الصندوق، لافتا إلى أن مبنى وزارة الداخلية في وسط البلد كان مجمع مكون من 9 مبان وجراج ومساحة خضراء كبيرة، وسيتم تحويل جزء منه لحديقة مفتوحة بدون أسوار، كما أن هناك عددا من المشروعات بمنطقة وسط القاهرة ستبدأ خلال الفترة المقبلة ببدء أعمال التطوير.

وكان المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية في مصر، قد وافق على الطلب المقدم من قبل صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، والخاص بتغيير الاستخدام لكل من مبنى مجمع التحرير، ليصبح مبني فندقيا، وكذلك مبنى وزارة الداخلية السابق ليصبح مجمعًا خدميا متكاملًا.

صندوق مصر السيادي يخضع لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات 

في سياق متصل، أكد سليمان، أن الجهاز المركزي للمحاسبات هو مراقب مالي لصندوق مصر السيادي، وأن هناك لجانا معنية تتعاون مع الصندوق، فضلا عن تعاون جهات الرقابة ومجلس النواب، متابعا: "معندناش حاجه نخبيها ولدينا شفافية كبيرة".

وتابع، أن الصندوق بدأ برأسمال نقدي 5 مليارات جنيه، من الخزانة العامة التابعة لوزارة المالية بالتقسيط، مضيفًا أن الصندوق استكمل سداد رأسماله بالكامل العام الماضي.

واستكمل، "بالإضافة إلى رأس المال النقدي، يمتلك الصندوق عددًا من المباني والأصول الأخرى التي تم ضمها بعد تقييمها بالقيمة السوقية، وكان آخرها شركة مصر القابضة للتأمين"، بحسب تصريحات سليمان.

وأوضح سليمان، "القانون يقول إنه من حق الصندوق أن يوّزع 20 % من أرباحه عند تحقيق 100 % عائدًا على رأس المال، أي في حالة تحقيق أرباح تعادل رأس المال بالكامل، وهذا المنهج متبع في أغلب الصناديق السيادية على مستوى العالم، للحفاظ على ما يسمى بحقوق الأجيال القادمة".

سليمان: الصندوق ليس عبئًا على الخزانة العامة للدولة وأرباحة يعاد استثمارها 

وأكد أن الصندوق ليس عبئًا على الخزانة العامة للدولة، وجزء من أرباحه يعاد استثمارها"، مشيرًا إلى أن دور الصناديق السيادية، ظهر بقوة أثناء الأزمات الكبيرة التي شهدها العالم السنوات القليلة الماضية، خاصة الصناديق ذات الملاءة المالية الكبيرة، والتي استطاعت أن تكون داعمة للاقتصادات المحلية، في أزمة كورونا على سبيل المثال، ونحن في صندوق مصر السيادي، نتمنى أن نصل إلى هذه الدرجة.

أضاف، أن شركة مصر للتأمين التي تم ضمها مؤخرًا للصندوق، واحدة من أفضل شركات الاستثمار المباشر في مصر، وقلعة اقتصادية كبيرة.

وعن من يراقب الصندوق، قال سليمان، إن صندوق المطور العقاري التابع، لديه مجلس إدارة يراقب عليه ويرفع تقاريره للصندوق الرئيسي، كما أن الجمعية العمومية للصندوق يترأسها رئيس مجلس الوزراء بعضوية 11 ممثلًا عن وزراء المجموعة الاقتصادية، بالإضافة إلى أحد نواب محافظ البنك المركزي، و7 أعضاء من القامات الاقتصادية المصرية.

وأكد رئيس صندوق مصر السيادي، أن مجلس الإدارة يرفع تقاريره إلى رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ورئيس البرلمان واللجان البرلمانية المختصة، كما يراقب عليه مراقب حسابات مستقل، بالإضافة إلى الجهاز المركزي للمحاسبات.

تنفيذ 16 مشروعاً استثمارياً بإجمالي 48 مليار جنيه

وقال أيمن سليمان، أمام لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري، إن صندوق مصر السيادي نجح في تنفيذ 16 مشروعاً استثمارياً حتى عام 2023، بإجمالي 48 مليار جنيه.

وأوضح أن هذا المبلغ يضم الاستثمارات العينية، مثل حق انتفاع مجمع التحرير، الذي حقّق مضاعف استثمار بقيمة 300 مليون دولار، كما حقّق إيجار مبنى وزارة الداخلية مضاعف استثمار بلغ 800 مليون جنيه.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك