البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

المصريون ينفقون 10 مليارات جنيه على المضادات الحيوية سنوياً

المضادات الحيوية
المضادات الحيوية

أنفق المصريون أكثر من 2.5 مليار جنيه على 3 مضادات حيوية فقط خلال الفترة من سبتمبر 2022 إلى سبتمبر 2023، بحسب بيانات صادرة عن مؤسسة "آى كيوفيا" المعنية برصد مبيعات سوق الدواء المصرية، تعادل 2% من إجمالي مبيعات الدواء في مصر والتي تجاوزت 142 مليار جنيه خلال الفترة.

وأظهرت البيانات تصدر مستحضر "أوجمنتين"، الذي تنتجه شركة غلاكسو سميثكلاين البريطانية "GSK"، قائمة المضادات الحيوية الأعلى استهلاكاً في مصر بمبيعات قيمتها 1.1 مليار جنيه خلال عام كامل، وفقاً لما ذكرته "العربية.نت".

وفي المركز الثاني جاء مستحضر "هاي بيوتك" الذي تنتجه شركة آمون فارما التابعة للقابضة الإماراتية "ADQ"، بمبيعات قيمتها 888.9 مليون جنيه، متفوقاً على المضاد الحيوي "سيفوتاكس" الذي تنتجه شركة "إيبيكو للأدوية" إحدى شركات أكديما للأدوية التابعة لوزارة الصحة المصرية بمبيعات قيمتها 561.5 مليون جنيه.

من جانبه، قال رئيس لجنة التصنيع الدوائي بنقابة صيادلة القاهرة، محفوظ رمزي، إن مصر تصنّف ضمن الدول الأعلى استهلاكاً للمضادات الحيوية في العالم بحجم مبيعات يتجاوز 10 مليارات جنيه سنوياً أو ما يعادل 322 مليون دولار.

أضاف: "هناك سوء استخدام للمضادات الحيوية في مصر من بعض المرضى والأطباء على حد سواء.. بعض المرضى يطالبون الأطباء بكتابة مضادات حيوية مع العلاج الأساسي دون داعٍ.. وهناك قلة من الأطباء يكتبون مضادات حيوية بعينها كنوع من الدعاية للشركات دون الحاجة الفعلية لاستخدامها للاستفادة من عروض الترويج التي تقدمها الشركات المصنّعة لهم"، بحسب رمزي.

وتابع رمزي: "الوعي مهم جداً للسيطرة على سوء استخدام المضادات الحيوية.. يجب أن يدرك المستهلك خطورة هذا الأمر، وعلى وزارة الصحة المصرية أن تعمل على ترشيد استخدام المضادات الحيوية.. مطلوب مدونة أخلاقيات للممارسة الطبية في مصر وكتابة المضادات الحيوية بالاسم العلمي وليس التجاري"

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك