البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

حماس تكشف تفاصيل اتفاق تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة

قطاع غزة - أرشيفية
قطاع غزة - أرشيفية

أعلنت حركة حماس في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء، التوصل إلى إتفاق هدنة إنسانية “وقف إطلاق نار مؤقت” في قطاع غزة لمدة 4 أيام، وذلك بجهود قطرية ومصرية حثيثة.

وأوضحت حركة حماس في بيان، أن الاتفاق يشمل وقف إطلاق النار من الطرفين، وكل الأعمال العسكرية للجيش الإسرائيلي في جميع مناطق قطاع غزة، ووقف حركة آلياته العسكرية المتوغلة في القطاع.

وتضمن الاتفاق بين حماس وإسرائيل، إدخال مئات الشاحنات الخاصة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود، إلى كل مناطق قطاع غزة، بلا استثناء شمالا وجنوبا.

كما شمل الاتفاق، إطلاق سراح 50 من المحتجزين في غزة من النساء والأطفال دون سن 19 عام، مقابل الإفراج عن 150 من النساء والأطفال من الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية دون سن 19 عاما وذلك حسب الأقدمية.

 وقف إطلاق النار في غزة لمدة 4 أيام

وقالت حماس في بيانها، إن الاتفاق يشمل أيضًا وقف حركة الطيران في (الجنوب) على مدار الأربعة أيام، وكذلك وقف حركة الطيران في (الشمال) لمدة 6 ساعات يوميا من الساعة 10:00 صباحا حتى الساعة 4:00 مساء.

وأشارت إلى أنه خلال فترة الهدنة تلتزم إسرائيل بعدم التعرض أو اعتقال أحد في كل مناطق قطاع غزة، بالإضافة إلى ضمان حرية حركة الناس (من الشمال إلى الجنوب) على طول شارع صلاح الدين.

وذكر البيان، أن بنود هذا الاتفاق قد صيغت وفق رؤية المقاومة ومحدداتها التي تهدف إلى خدمة شعبنا وتعزيز صموده في مواجهة العدوان، وعينُها دوماً على تضحيَّاته ومعاناته وهمومه، وأدارت تلك المفاوضات من موقع الثبات والقوة في الميدان، رغم محاولات الاحتلال تطويل أمد المفاوضات والمماطلة فيها.

وأضاف، "إننا في الوقت الذي نعلن فيه التوصل لاتفاق الهدنة، فإننا نؤكد أن أيدينا ستبقى على الزناد، وكتائبنا المظفرة ستبقى بالمرصاد للدفاع عن شعبنا ودحر الاحتلال والعدوان"، مؤكدا "نَعِدُ شعبنا أنَّنا سنبقى الأوفياء لدمائهم وتضحياتهم وصبرهم ورباطهم وتطلعاتهم في التحرير والحرية واستعادة الحقوق وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس".

واجتمعت الحكومة الإسرائيلية في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، لبحث الاتفاق، بعد أن حث رئيسها بنيامين نتنياهو أعضاء الحكومة على القبول به بعد اجتماع عقده، مساء أمس الثلاثاء، مع حكومة الحرب ومجلس الوزراء الأمني الموسع.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك