البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

الحكومة الإسرائيلية توافق على صفقة تبادل الأسرى مع حماس

اجتماع حكومة الطوارئ
اجتماع حكومة الطوارئ في إسرائيل- أرشيفية

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء، إن الحكومة صوتت لصالح الاتفاق المقترح مع حركة حماس بشأن الإفراج عن بعض الأسرى في قطاع غزة.

وأكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، أنه سيتم إطلاق سراح 50 من الأطفال والنساء خلال 4 أيام سيتم على مدارها وقف القتال"، وفقا لما ذكرته “سكاي نيوز عربية” نقلا عن "رويترز".

 وقف إطلاق النار في غزة لمدة 4 أيام

وكانت صحيفة "هآرتس" قد نقلت في وقت سابق عن مسؤول إسرائيلي وأمريكي، قولهما إنه بموجب الصفقة، سيتم إطلاق سراح 30 طفلا و8 أمهات و12 امرأة أخرى خلال وقف إطلاق النار لمدة 4 أيام، وذلك مقابل إطلاق سراح 150 أسيرا فلسطينيا من السجون الإسرائيلية.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن 30 وزيراً من أعضاء الحكومة صوتوا لصالح الصفقة، بينما عارضها 3 وزراء من حزب "عوتسما يهوديت" (إيتمار بن جفير)، ومن المتوقع ان تبدأ عملية التنفيذ، الخميس المقبل.

تفاصيل صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل و حماس

من جانبها، قالت القناة "12" الإسرائيلية،وفقا لما نقلته وكالة أنباء الأناضول، إنه من المتوقع أن يبدأ إطلاق سراح الأسرى الخميس أو الجمعة المقبلين، حيث يشمل الاتفاق، إطلاق سراح 50 أسيرا إسرائيليا من قطاع غزة، مقابل الإفراج عن 150 أسيرا فلسطينيا من السجون الإسرائيلية، بالإضافة إلى وقف إطلاق نار في غزة لمدة 4 أيام، على أن تدخل إلى القطاع يوميا 300 شاحنة مواد إنسانية، بينها وقود.

وأضافت أنه سيتم إطلاق سراح 50 إسرائيليا أحياء خلال وقف إطلاق النار لمدة 4 أيام، بواقع ما بين 12 إلى 13 يوميا، وفي مقابل إطلاق سراح كل 10 مختطفين إسرائيليين إضافيين، سيتم تمديد وقف إطلاق النار يوما إضافيا.

وذكرت أن التقديرات في إسرائيل تشير إلى أنه بالإضافة إلى المختطفين الخمسين، تستطيع حماس إطلاق سراح 30 إسرائيليا آخرين ليصل العدد الإجمالي إلى 80 مختطفا من فئة الأطفال وأمهاتهم ونساء أخريات.

وأشارت القناة، إلى أنه في مقابل كل أسير إسرائيلي يتم إطلاق سراحه من غزة، ستطلق إسرائيل سراح 3 أسرى فلسطينيين من سجونها، وستتسلم إسرائيل كل يوم قائمة بأسماء المختطفين الذين سيتم إطلاق سراحهم في اليوم التالي.

وأضافت أنه خلال أيام وقف إطلاق النار، ستحاول حماس تحديد مكان الأمهات والأطفال الذين لا تعرف مكان وجودهم، مشيرة إلى أنه في الجولة الأولى سيتم إطلاق سراح 10 مختطفين، وبعد استقبال المختطفين الأوائل سيتم إطلاق جولة أولى من الأسرى الفلسطينيين.

واجتمعت الحكومة الإسرائيلية في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، لبحث الاتفاق، بعد أن حث رئيسها بنيامين نتنياهو أعضاء الحكومة على القبول به بعد اجتماع عقده، ليل الثلاثاء، مع حكومة الحرب ومجلس الوزراء الأمني الموسع.

وفي وقت متأخر من مساء الثلاثاء، قال نتنياهو، إنه سيتم إطلاق سراح الرهائن على مراحل، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ساعد في تحسين الاتفاق ليشمل المزيد من الرهائن المحتجزين لدى "حماس".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك