البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

نائب محافظ البنك المركزي: إصدار 62 مليون بطاقة دفع الكتروني بالسوق المصرية

رامي أبو النجا نائب
رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي المصري

قال رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، إن البنك يولي أهمية كبيرة لتطوير البنية التحتية للخدمات المالية الرقمية داخل جمهورية مصر العربية، حيث نجح في إطلاق منظومة ميزة ديجتال لمحافظ الهاتف المحمول عام 2017 ليصل عدد المحافظ إلى أكثر من 36 مليون محفظة.

وأوضح في الكلمة التي ألقاها نيابة عن حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي المصري، خلال فعاليات المؤتمر والمعرض "الدولي للمدفوعات الرقمية والشمول المالي الرقمي العاشر PAFIX"، أن ذلك يأتي بالإضافة إلى منظومة الدفع الوطنية للبطاقات "ميزة" في ديسمبر عام 2018، والتي ساهمت في زيادة أعداد بطاقات الدفع الالكترونية إلى أكثر من 62 مليون بطاقة بالسوق المصري.

وجاء إطلاق المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية "IPN" وتطبيق إنستا باي في مارس لعام 2022، لتصبح من أهم دعائم البنية التحتية للخدمات المالية الرقمية والتي يستند إليها البنك المركزي المصري في التحول لمجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد، حيث بلغ عدد عملاء تطبيق إنستا باي أكثر من 6.2 مليون عميل.

1.2 مليون نقطة بيع و23 ألف ماكينة صراف آلي

وأسفرت جهود البنك المركزي لتحفيز التوسع في وسائل الدفع الإلكتروني، عن زيادة كبيرة في أعداد نقاط البيع الإلكترونية إلى أكثر من مليون و200 ألف نقطة بيع، وأعداد ماكينات الصراف الآلي إلى أكثر من 23 ألف ماكينة.

كما أطلق البنك أيضًا، القواعد المنظمة لخدمات ترميز البطاقات على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية في فبراير لعام 2023 والذي بدوره سيسمح بتفعيل خدمات العديد من الشركات الدولية مثل "أبل باي – سامسونج باي - .. إلخ"، وكذا شركات التكنولوجيا المالية والذي بدوره سيؤدي الى خلق فرص هائلة لتقديم حلول مبتكرة تتوافق مع متطلبات العملاء.

وامتدت جهود البنك المركزي لتطوير البنية التحتية للخدمات المالية الرقمية، لتشمل العديد من المشروعات الواعدة التي يعمل عليها البنك حاليًا، وفي مقدمتها مشروع التعرف على هوية العملاء إلكترونيًا "EKYC" والتي ستمكن العملاء من فتح الحسابات والتصديق على المعاملات إلكترونيًا، مما سيساهم بصورة كبيرة في تحقيق الشمول المالي وتهيئة البنية التحتية المتطورة للشركات مقدمي خدمات الدفع الإلكترونية "PSP’s" والتي ستساعدهم في تقديم الخدمات المبتكرة المتطورة للعملاء.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك