البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

وزير الكهرباء: 116 مليار جنيه استثمارات الشبكة الكهربائية الموحدة حتى الآن

الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، إنه حدث تطور كبير في إنتاج الطاقة الكهربائية منذ عام 2014.

واستعرض الوزير، في كلمته خلال فعاليات جلسة الطاقة ضمن أعمال مؤتمر "حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز"، الذي انطلق، اليوم السبت، بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي – إنجازات الوزارة منذ عام 2014 وحتى الآن، وخطة الوزارة ورؤيتها المستقبلية خلال الفترة القادمة.

أضاف أنه في 2014 وصل العجز في القدرات إلى أكثر من 6 آلاف ميجاوات، مشيراً إلى أنه كان هناك لقاءات كثيرة مع الرئيس في ذلك الوقت للتغلب على هذه المشكلة، واعتبار توفير الكهرباء مسألة أمن قومي.

وتابع أنه تم اتخاذ بعض الإجراءات السريعة لتوفير 3660 ميجاوات كخطة عاجلة وتم ذلك في غضون 8 أشهر ونصف فقط.

وأوضح أنه تم استكمال محطات لتوليد الكهرباء كانت تحت التنفيذ وقدراتها وصلت إلى 4250 ميجاوات وتم دخولها للخدمة، كما تم زيادة الطاقة المنتجة من بعض المحطات ووصلت الزيادة فيها إلى 1840 ميجاوات.

وأشار وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، أن هناك طلبا كبيرا من المستثمرين على الاستثمار في شبكات الطاقة المصرية لمعرفتهم بأنها من أقوى الشبكات في المنطقة خلال الوقت الحالي، مشيرا إلى قيامهم بعمل تحديث لأربعة مراكز التحكم في الشبكة القومية لنقل الكهرباء.

وتابع أن الرئيس أعطاهم توجيهات بتنفيذ شبكات بأرقى مستوى مثل أكبر دولة متقدمة، مشيرا إلى أن إجمالي استثمارات الشبكة الكهربائية الموحدة حتى الآن بلغ حوالي 116 مليار جنيه، وتم إزالة كافة الاختناقات بالشبكة مما يسمح بتفريغ كامل قدرات محطات التوليد واستيعاب القدرات المضافة من مشروعات الطاقة المتجددة الجاري تنفيذها.

ولفت وزير الكهرباء أنه في عام 2014 كان إنتاج الطاقة الكهربائية يصل إلى 29 ألف ميجا وات، أما في عام 2023 وصلنا إلى 59 ألف ميجا وات” .

وأردف: “اهتممنا بتطوير الشبكة القومية لنقل الطاقة الكهربائية”، مشيرا إلى أن الاهتمام الكبير بشبكة النقل كان ضروريا.

وتطرق الدكتور محمد شاكر إلى أنه تم خفض معدلات الفقد في شبكات النقل على الجهد الفائق والعالي لتعادل المعدلات العالمية، والتغذية الكهربائية للمشروعات الحكومية مثل العوينات وتوشكي والدلتا الجديدة وسيناء، وأيضا جاهزية الشبكة لمشروعات الربط الكهربائي مع دول كبرى، والشبكة الكهربائية المصرية من أقوى الشبكات الموجودة في المنطقة في الوقت الحالي، منوها إلى أنه يتم العمل على أن تصبح مصر لاعبا رئيسيا في مجال الهيدروجين الأخضر.

وحول الهيدروجين الأخضر، قال وزير الكهرباء إننا نعد استراتيجية للهيدروجين كما تمثل اهتمام الدولة بالهيدروجين الأخضر في تأسيس مجلس وطني للهيدروجين برئاسة رئيس الوزراء.

وأشار أن الهيدروجين الأخضر موضوع يشترك فيه 4 جهات مختلفة، منها وزارة الكهرباء والبترول والصندوق السيادي والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ولفت إلى أنه تم تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع مراكز التحكم في توزيع الكهرباء، مشيرا إلى أنه لم يكن لدينا أي مراكز توزيع للكهرباء من قبل على الإطلاق.

وأوضح شاكر أنه حتى الآن تم الانتهاء من 6 مراكز تحكم في توزيع الكهرباء، مشيرا إلى أن عدد مراكز التحكم في توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية بشكل عام سيصل إلى 18 مركز تقريبا.

وتطرق إلى أنه تم تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة لتصل إلى 42% لعام 2030، وهناك 28 ألف ميجا وات طلبات للاستثمار في مجال الطاقة المتجددة، وسنبدأ بحوالي 7000 ميجا وات.

وتابع وزير الكهرباء أننا نتحدث عن 2.45% مشروعات إضافية وتحت الإنشاء، ولدينا عروض في مشروعات الطاقة المتجددة، وهذا يبين ثقة العالم في قدرة مصر سواء من الشبكات القوية أو الطاقة الشمسية والرياح.

‏وأوضح وزير الكهرباء أنه يجري إعداد دراسة دمج قدرات شبكات كهربائية تستوعب قدرات الطاقة المتجددة، تصل إلى 126 جيجا وات من الطاقة المتجددة سواء شمسية أو رياح وسنحصل على الدراسة النهائية في نهاية أكتوبر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك