البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

استقرار أسعار النفط عند التسوية مع تخفيف قيود حظر الوقود الروسية

النفط
النفط

استقرت أسعار النفط دون تغيير تقريبا في تعاملات متقلبة اليوم الاثنين 25 سبتمبر، مع تخفيف روسيا حظرها على الوقود وتطلع المستثمرين إلى رفع أسعار الفائدة مما قد يكبح الطلب.

وجرت تسوية العقود الآجلة لخام برنت مرتفعة سنتين إلى 93.29 دولارا للبرميل، وتحدد سعر التسوية للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط منخفضا 35 سنتا عند 89.68 دولار.

انخفضت أسعار النفط الخام الأسبوع الماضي بعد إعلان بنك الاحتياطي الفدرالي المتشدد الأسواق المالية العالمية وأثار مخاوف من أن أسعار الفائدة قد تظل مرتفعة لفترة أطول، مما يؤثر على الطلب على النفط.

وأوقف ذلك ارتفاعا استمر 3 أسابيع بأكثر من 10% بعد أن قيدت السعودية وروسيا الإمدادات من خلال تمديد تخفيضات الإنتاج حتى نهاية العام، وفقا لما ذكرته “سي إن بي سي عربية”.

وقال أندرو ليبو، رئيس شركة Lipow Oil Associates، "ربما لا تزال السوق تتصارع مع إبقاء بنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول من الوقت، مما قد يؤثر على جانب الطلب في المعادلة".

وأظهرت وثيقة حكومية، اليوم الاثنين، أن روسيا وافقت على تغييرات في حظرها على تصدير الوقود، ورفعت القيود المفروضة على الوقود المستخدم لتزويد بعض السفن بالوقود والديزل الذي يحتوي على نسبة عالية من الكبريت، ولا يزال حظر تصدير جميع أنواع البنزين والديزل عالي الجودة، الذي أعلن عنه الخميس الماضي، قائما.

وفي الأسبوع الماضي، أصدرت موسكو حظرا مؤقتا على صادرات البنزين والديزل إلى معظم الدول لتحقيق الاستقرار في السوق المحلية، مما أثار المخاوف من انخفاض إمدادات المنتجات مع توجه نصف الكرة الشمالي إلى فصل الشتاء.

ومما يضغط أيضًا على أسعار النفط، ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوياته منذ نوفمبر 2022 ويجعل ارتفاع العملة الأمريكية النفط المسعر بالدولار الأمريكي أكثر تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى، مما يحد من الطلب.

وقال فيل فلين المحلل في برايس فيوتشرز جروب، "يبدو أن لدينا معنويات العزوف عن المخاطرة بسبب قوة الدولار".

وعلى جانب العرض، انخفض عدد منصات النفط العاملة في الولايات المتحدة بمقدار ثمانية إلى 507 الأسبوع الماضي - وهو أدنى عدد منذ فبراير 2022 - على الرغم من ارتفاع الأسعار، حسبما أظهر تقرير أسبوعي من بيكر هيوز يوم الجمعة.

ومما يزيد من تفاقم القيود على الإمدادات، أنه من المتوقع أن يكون لدى مصافي النفط الأمريكية حوالي 1.7 مليون برميل يوميا من الطاقة غير المتصلة للأسبوع المنتهي في 29 سبتمبر، مما يقلص طاقة التكرير المتاحة بمقدار 324 ألف برميل يوميا، حسبما ذكرت شركة الأبحاث آي آي آر إنرجي يوم الاثنين.

وأضاف آي آي آر أنه من المتوقع أن ترتفع الطاقة الإنتاجية إلى 1.9 مليون برميل يوميًا في الأسبوع المنتهي في 6 أكتوبر.

وفي إيران، وردت أنباء عن انفجار يوم الاثنين في مصفاة بندر عباس بجنوب إيران، وفقا لوكالة أنباء إيرنا الرسمية، بعد تسرب للغاز.

وعززت التوقعات ببيانات اقتصادية أفضل هذا الأسبوع من الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، المعنويات، ومع ذلك، أشار المحللون إلى أن أسعار النفط تواجه مقاومة فنية عند أعلى مستوياتها المسجلة في نوفمبر 2022 والتي بلغتها الأسبوع الماضي.

قال محللو بنك جولدمان ساكس إنه من المتوقع أن يتوسع قطاع التصنيع في الصين في سبتمبر، مع توقع ارتفاع مؤشر التصنيع الشرائي فوق 50 للمرة الأولى منذ مارس.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك