البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

اتهامات بالتضليل والإضرار ضد 5 شركات نفطية عملاقة في كاليفورنيا

النفط
النفط

رفعت ولاية كاليفورنيا الأمريكية شكوى قضائية ضد 5 شركات نفط كبرى في العالم، بتهم التسبب بأضرار بمليارات الدولارات وبتضليل الرأي العام من خلال التقليل من شأن مخاطر الوقود الأحفوري على المناخ.

وتأتي الشكوى التي كشفتها صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية وأكدها حاكم ولاية كاليفورنيا غافين نيوسوم، بعد عدة دعاوى رفعتها مدن ومقاطعات وولايات أمريكية ضدّ مصالح على ارتباط بالوقود الأحفوري بسبب تأثيره البيئي والمناخي بالإضافة إلى اتهامها بشن حملات تضليل على مدى عقود.

وقُدّمت الشكوى المدنية أمس الجمعة إلى المحكمة العليا في مدينة سان فرانسيسكو ضدّ "ExxonMobil" و"Shell " و"British Petroleum" BP و"ConocoPhillips" و"Chevron" كما تستهدف الشكوى "المعهد الأميركي للنفط" "ABI".

وانتقدت متحدثة باسم إيه بي آي الشكوى معتبرة أن السياسات المناخية مسألة "يعود للكونجرس وليس للنظام القضائي أن يناقشها ويقررها".

وقالت أندريا وودز في تصريح لوكالة فرانس برس: "هذه الحملة المتواصلة والمنسقة لرفع دعاوى مسيّسة ولا أساس لها ضد قطاع صناعي أمريكي أساسي وعماله، ليست سوى تمويه عن القضايا الوطنية المهمة وإهدار هائل لأموال دافعي الضرائب في كاليفورنيا".

من جهتها، أعلنت شركة شل في بيان أنها "موافقة على ضرورة التحرك الآن بالنسبة للاحترار المناخي"، لكنها نددت بالشكوى معتبرة أن المحكمة "ليست المكان المناسب" لذلك.

وأكدت أن اعتماد "سياسات عامة ذكية وخطوات تقوم بها كل القطاعات هي الوسيلة المناسبة للتوصل إلى حلول".

وتهدف كاليفورنيا من خلال الشكوى القضائية إلى إنشاء صندوق لتغطية الأضرار المستقبلية الناجمة عن الكوارث المناخية في الولاية التي تواجه حرائق غابات وفيضانات وظواهر قصوى ناجمة عن التغير المناخي.

وجاء في الدعوى المؤلّفة من 135 صفحة “من خلال التقليل من أهمية الإجماع العلمي بشأن تغير المناخ والتأكيد على عدم اليقين، يأمل المدعى عليهم في تأخير أي إجراء تنظيمي قد يسعى إلى تقليل انبعاثات "الغازات الدفيئة” أو السيطرة عليها، وبالتالي تهديد أرباح القطاع".

وتابعت: "كان المسؤولون التنفيذيون في شركات النفط والغاز يعلمون منذ عقود أن الاعتماد على الوقود الأحفوري من شأنه أن يسبب هذه النتائج الكارثية، لكنهم أخفوا هذه المعلومات عن عامّة الشعب وعن صانعي السياسات من خلال نشر معلومات مضللة حول هذا الموضوع".

أضافت أن "خداعهم تسبّب في تأخر الاستجابة المجتمعية لظاهرة الاحتباس الحراري العالمي وأدّى سوء سلوكهم إلى تكاليف باهظة على الناس والعقارات والموارد الطبيعية، وهي تكاليف لا تزال تتكشّف يوميًا".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك