البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

استقرار أسعار الذهب محليًا مع ترقب الأسواق لبيانات التضخم الأمريكية

الذهب - صورة أرشيفية
الذهب - صورة أرشيفية

شهددت أسعار الذهب حالة من الاستقرار بالأسواق المحلية خلال تعاملات اليوم الأربعاء، بينما تراجعت الأوقية بالبورصة العالمية، وسط ترقب المستثمرين صدور بيانات التضخم، في وقت لاحق اليوم للحصول على مؤشرات على توجهات السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي خلال الفترة المقبلة.

وقال فادي كامل، المدير التنفيذي لشركة «ذهب مصر» لتجارة السبائك والجنيهات، إن أسعار الذهب شهدت حالة من الاستقرار خلال تعاملات اليوم، ومقارنة بختام تعاملات أمس الثلاثاء، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 2195 جنيهًا، بينما تراجع الأوقية بنحو دولاين، لتسجل نحو 1911 دولارًا.

وأضاف، كامل، أن سعر جرام الذهب عيار 24 سجل مستوى 2514 جنيهًا، وسعر جرام الذهب عيار 18 سجل مستوى 1886 جنيهًا، وسعر الجنيه الذهب سجل مستوى 17600 جنيه.

وكانت أسعار الذهب قد شهدت حالة من التذبذب بالأسواق المحلية خلال تعاملات أمس الثلاثاء ، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 2195 جنيهات، وانخفض إلى مستوى 2190 جنيهًاوارتفع إلى مستوى 2200 جنيه، واختتم التعاملات عند مستوى 2195 جنيهًا، بينما تراجعت الأوقية في السوق العالمي بنحو 10 دولارات، حيث افتتحت التعاملات عند مستوى 1923 دولارًا، وانخفضت لمستوى 1913 دولارًا.

كامل: الذهب أثبت جدارته كأداة للتحوط وقت الأزمات 

وقال كامل، إن العالم يعاني من صدمة اقتصادية، ومنذ جائحة كورونا والعالم يسعى نحو التعافي، ولكن الأحداث الجيوسياسية، والأزمات الاقتصادية، الأخيرة، أثرت بشكل سلبي على الأسواق، وعلى الرغم من ذلك، أثبت الذهب جدراته كأداة للتحوط والحفاظ على قيمة الأموال، باعتباره الملاذ الآمن، كما تزداد قوته وسط انعدام الرؤية وحالة عدم اليقين في الاقتصاد العالمي.

أضاف أن السوق يشهد ارتفاعات حادة في أسعار الفائدة ، لمحاولة كبح معدلات التضخم، مما يزيد من توجه المستثمرين نحو أدوات التحوط للحفاظ على قيمة الاستثمارات.

وأوضح أن تراجع الطلب من البنوك المركزية على الذهب، خلال الربع الأخير من العام الماضي، وحتى النصف الأول من العام الجاري، يعد أمرًا طبيعيًا، حيث أدى توجه البنوك المركزية لزياد احتياطاتها من الذهب للوصول إلى "الغطاء الذهبي" أمام سلة العملات، إلى حالة من التشبع، بجانب حالة من الترقب للأحداث المقبلة.

وتابع أن حركة رؤوس الأموال لدى البنوك وصناديق الاستثمار والمؤسسات المالية، هى المؤثر الرئيسي على أسعار الفائدة، وأسعار الذهب.

ولفت إلى أن العالم يعاني من عملية هبوط لين للاقتصاد والتي تعرف بـ”soft landing حيث أظهرت بيانات التضخم تراجعًا، و بعد أن وصلت لمستوى 7% سجلت نحو 3 % ، ويظل ارتفاع الفائدة العائق الرئيسي أمام النمو الاقتصادي حيث أدى إلى ارتفاع تكلفة إقراض الأموال، وبالتالي ارتفاع أسعار السلع .

وأشار أن الفيدرالي الأمريكي يواجه حربًا أمام مشكلات التضخم، كما يصطدم حاليًا بمشكلة نقص المعروض، بفعل زيادة أسعار جميع منتجات القطاع الصناعي، لافتا إلى أن هناك العديد من الحلول لحالة الاضطراب الاقتصادي، من بينها ضرورة التعاون بين البنوك المركزية.

وأضاف، أن هيمنة الدولار تعتبر حربًا دفعت الدول للمحاولة التخلي عنه، وإيجاد بدائل، حيث تسعى معظم البنوك لزيادة الاحتياطى من الذهب أمام سلة العملات المتوفرة لديها، وظهرت تلك المحاولات في الصين وروسيا والهند ومصر، بهدف تطوير الاقتصاد وزيادة الغطاء الذهبي، لرفع كفاءة النمو الاقتصادي، والخروج من هيمنة الدولار.

وتوقع أن يشهد الاقتصاد العالمي حالة من الركود خلال الفترة المقبلة، ثم يمرة بمرحلة الاستشفاء، ثم حالة من النمو والازدهار في 2025.

ولفت، إلى أن الصين من الدول التي تعاني من العديد من المشكلات، من بينها المتحور الجديد لفيروس كورونا، وأزمة التمويل العقاري، وتراجع قطاع العقارات الصيني، ولكن تظل الصين المصنع الأساسي للعالم، لأنها تعمل بأقل تكلفة، في ظل رخص العمالة، كما تتميز بنظام مالي متماسك، بالإضافة إلى التحالفات الدولية التى تنظمها الصين مع العديد من الدول، مما يشير إلى تزايد قوة الصين خلال السنوات المقبلة .

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك