البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

معيط: 1.3 مليار دولار استثمارات البنك الآسيوي في البنية التحتية بمصر

الدكتور محمد معيط
الدكتور محمد معيط وزير المالية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن محفظة استثمارات البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بمصر تبلغ حاليا 1.3 مليار دولار.

أضاف “معيط” خلال الندوة التي نظمتها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر بعنوان "استضافة مصر لاجتماعات البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية"  بشرم الشيخ ، أن هذه الاستثمارات أبرزها توفير 250 مليون يورو في تمويل مشروع مترو أبو قير، و360 مليون دولار في سياسات التنمية، حيث قدم لمشروع مياه الصرف الصحي الريفي المستدام 300 مليون دولار من 2018، وقدم لمشروع بنبان للطاقة الشمسية في اسوان 210 ملايين دولار.

وتابع أن البنك يسهم بتمويل ميناء دمياط بشراكة مع القطاع الخاص،حيث من المنتظر أن يقدم تمويلات لتطوير ميناء الحاويات في دمياط بقيمة 140 مليون دولار.

وذكر الوزير أن مصر مقبلة على إصدار سندات الباندا الصينية باليوان في سوق المال الصينية للمستثمرين الصينيين.

وأشار أنه لتوفير ضمانات، قدم بنك التنمية الأفريقي ضمانة قيمتها 350 مليون دولار، بينما يقدم البنك الآسيوي 230 مليون دولار ضمانة، لتصبح معا كافية لإصدار سندات الباندا قبل انتهاء السنة الميلادية الحالية.

وأشار أن جزءا من استراتيجية الوزارة تتمثل في تنويع العملات لاصدار السندات، قائلا “كانت اصداراتنا جميعا هي سندات اليورو بوند بالدولار، قبل بدء التحرك بعملات أخرى لأسواق أخرى.

وذكر أنه جار الاعداد لطرح سندات الساموراي بالين الياباني، حيث سيتم إصدار جديد بالعملة اليابانية بما يوازي 500 مليون دولار، نأمل فيها قبل نهاية العام الحالي.

وأوضح أن  البنك الآسيوي متفائل بمصر ويرى أن موقعها فريد، ويأمل بتطوير الشراكة مع القطاع الخاص، منوها بأن مصر هي أول دولة إفريقية تستضيف اجتماعات البنك الآسيوي السنوية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك