البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

«فيتش» تخفض تصنيف الولايات المتحدة.. ورد غاضب من الحكومة الأمريكية

وكالة «فيتش»
وكالة «فيتش»

خفضت وكالة التصنيف "فيتش"، التصنيف الائتماني الأعلى للحكومة الأمريكية، في خطوة أثارت استجابة غاضبة من البيت الأبيض وفاجأت المستثمرين على الرغم من حل أزمة سقف الديون قبل شهرين.

وجاء قرار فيتش، بخفض تصنيف الولايات المتحدة إلى "AA+" من "AAA"، مستشهدة بالتدهور المالي على مدى السنوات الثلاث المقبلة، ومفاوضات الحد الأقصى للديون المتكررة التي تهدد قدرة الحكومة على سداد فواتيرها، وفقا لما نقلته “العربية.نت”.

وأشارت في مايو إلى إمكانية خفض التصنيف الائتماني، ثم حافظت على هذا الموقف في يونيو بعد حل أزمة سقف الديون، قائلة إنها تنوي الانتهاء من المراجعة في الربع الثالث من هذا العام.

مع خفض التصنيف، أصبحت ثاني وكالة تصنيف رئيسية بعد "Standard & Poor’s" تجرد الولايات المتحدة من تصنيفها الثلاثي A، وفقاً لـ "رويترز".

وانخفض الدولار عبر مجموعة من العملات، وهبطت العقود الآجلة للأسهم، وارتفعت العقود الآجلة للخزانة بعد الإعلان.د، لكن العديد من المستثمرين والمحللين قالوا إنهم يتوقعون أن يكون تأثير خفض التصنيف محدوداً.

جاءت خطوة "فيتش" بعد شهرين من توصل الرئيس الديمقراطي جو بايدن ومجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون، إلى اتفاق لسقف الديون الذي رفع حد الاقتراض الحكومي البالغ 31.4 تريليون دولار، منهيا شهورا من سياسة حافة الهاوية.

وقالت وكالة التصنيف في بيان: "من وجهة نظر فيتش، كان هناك تدهور مطرد في معايير الحوكمة على مدار العشرين عاماً الماضية، بما في ذلك المسائل المالية والديون، على الرغم من اتفاق يونيو لتعليق حد الدين حتى يناير 2025".

واختلفت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين مع تخفيض تصنيف فيتش، في بيان وصفته بأنه "تعسفي ويستند إلى بيانات قديمة".

وكان للبيت الأبيض وجهة نظر مماثلة، حيث قال إنه "لا يتفق بشدة مع هذا القرار".

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير، إن تخفيض تصنيف الولايات المتحدة يتحدى الواقع في الوقت الذي حقق فيه الرئيس بايدن أقوى انتعاش لأي اقتصاد رئيسي في العالم".

السمعة الطيبة

وقال محللون إن هذه الخطوة تظهر عمق الضرر الذي لحق بالولايات المتحدة من جراء الجولات المتكررة من النقاشات المثيرة للجدل حول سقف الديون، مما دفع البلاد إلى حافة التخلف عن السداد في مايو.

من جانبه، قال كبير الاقتصاديين الأمريكيين في "Mizuho Securities USA"، ستيفن ريتشيوتو: "هذا يخبرك أساساً أن إنفاق الحكومة الأمريكية يمثل مشكلة".

وأوضحت "فيتش"، أن المواجهات السياسية المتكررة وقرارات اللحظة الأخيرة بشأن حد الديون قوضت الثقة في الإدارة المالية.

بينما يعتقد كبير مسؤولي الاستثمار في شركة "Running Point Capital Advisors"، "أنها ثغرة صغيرة في درع الولايات المتحدة، إلا أنه يرى أنها سيكون لها تأثير سلبي على سمعة أميركا ومكانتها".

وأعرب آخرون عن دهشتهم من التوقيت، على الرغم من أن وكالة فيتش قد أشارت إلى هذا الاحتمال.

وقالت مديرة مشروع هاميلتون في معهد بروكينجز بواشنطن ويندي إيدلبيرغ: "لا أفهم كيف لدى "فيتش" معلومات أسوأ الآن مما كانت عليه قبل حل أزمة سقف الديون".

ومع ذلك، رأى المستثمرون تأثيراً محدوداً على المدى الطويل.

وقال كبير مسؤولي الاستثمار في مجموعة ألبيون المالية، جيسون وير: "لا أعتقد أنك سترى عدداً كبيراً جداً من المستثمرين، لا سيما أولئك الذين لديهم استراتيجية استثمار طويلة الأجل يقولون إنني يجب أن أبيع الأسهم لأن فيتش نقلتنا من AAA إلى AA +".

ويستخدم المستثمرون التصنيفات الائتمانية لتقييم ملف المخاطر للشركات والحكومات عندما يقومون بجمع التمويل في أسواق رأس مال الديون، وبشكل عام، كلما انخفض تصنيف المقترض، ارتفعت تكاليف تمويله.

تأثير محدود

في أزمة سقف الديون السابقة في عام 2011، خفضت ستاندرد آند بورز التصنيف الأعلى "AAA" بدرجة واحدة بعد أيام قليلة من صفقة سقف الديون، مستشهدة بالاستقطاب السياسي والخطوات غير الكافية لتصحيح التوقعات المالية للدولة ، و لا يزال تصنيفها "AA-plus" - ثاني أعلى تصنيف لها.

بعد هذا التخفيض، تراجعت الأسهم الأمريكية وظهر تأثير خفض التصنيف في أسواق الأسهم العالمية، التي كانت في ذلك الوقت بالفعل في خضم الانهيار المالي في منطقة اليورو. 

ومن المفارقات أن أسعار سندات الخزانة الأمريكية ارتفعت بسبب الهروب إلى الجودة من الأسهم.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك