البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

وزير التجارة يبحث إمكانيات التصنيع المشترك مع بيلاروسيا لعدد من المنتجات بالسوق المصري

اجتماع وزير التجارة
اجتماع وزير التجارة والصناعة ونائب وزير الصناعة البيلاروسي

التقى المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، دميتري خارتونشيك نائب وزير الصناعة البيلاروسي والوفد المرافق له، وذلك فى إطار فعاليات الاجتماع الثالث لمجموعة العمل المشتركة للتعاون الصناعي بين مصر وبيلاروسيا، وذلك بحضور سفير بيلاروسيا بالقاهرة، والوزير مفوض تجارى محمد السيد.

وتناول اللقاء موقف التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، وآخر تطورات المفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

وقال الوزير إنه تم الاتفاق مع وزير تجارة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي على عقد الجولة القادمة من المفاوضات خلال الشهور القادمة تمهيدا لإبرام الاتفاق قريبا.

وأشار إلى أهمية تكثيف الزيارات المتبادلة بين مصر وبيلاروسيا على المستويين الحكومي والخاص للتعرف على الإمكانيات الصناعية، لاسيما فى ظل اهتمام الدولة خلال المرحلة الحالية بتعميق صناعة عدد كبير من المنتجات التى تستخدم كمدخلات لصناعات هامة، حيث أن هناك فرصا كبيرة لاقامة مشروعات مشتركة لتصنيع هذه المنتجات فى مصر.

ولفت سمير الى إمكانية التعاون المشترك بين الجانبين فيما يتعلق بالاستفادة من الثروات الطبيعية والمعدنية وتحقيق قيمة مضافة من هذه المستخرجات، مشيرا الى فرص ومقومات صناعة السيارات ومكوناتها فى مصر والحوافز التي توفرها الدولة لتشجيع توطين هذه الصناعة.

ونوه الوزير إلى أهمية اتفاق التجارة الحرة القارية الأفريقية AFCFTA، موجها الدعوة للجانب البيلاروسي لإنشاء المزيد من المشروعات الاستثمارية المشتركة فى مصر للتصدير لهذا السوق الضخم وكذا أسواق دول الإتحاد الأوروبي والدول العربية.

وأشار إلى إمكانية دراسة إبرام صفقات متكافئة تستوفي بعض احتياجات كل جانب لدي الجانب الآخر لتقليل الاعتماد على العملات الصعبة.

واستضافت  القاهرة خلال يومي 17و 18 يوليو  الجاري  فعاليات الاجتماع الثالث لمجموعة العمل المشتركة للتعاون في مجال الصناعة بين مصر ودولة بيلاروسيا، وذلك في إطار حرص البلدين على تعزيز التعاون المشترك في مجال الصناعة.

وترأس الجانب المصري الوزير مفوض تجارى محمد السيد، وضم في عضويته ممثلين عن التمثيل التجاري ووزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع  ومصلحة الجمارك  وهيئة التنمية الصناعية و الشركة المصرية للتنمية الزراعية والريفية.

وترأس الجانب البيلاروسي ديمتري خارتونشيك نائب وزير الصناعة، وضم في عضويته ممثلين عن البنك المركزي والبنوك الحكومية، وذلك بمشاركة عدة الشركات العاملة فى مجال الصناعات الثقيلة في مصر.

واستعرضت اجتماعات مجموعة العمل المشتركة والتي نظمها جهاز التمثيل التجاري بوزارة التجارة والصناعة سبل تعزيز التصنيع المشترك للمعدات البيلاروسية الثقيلة والتى تشمل الشاحنات و اللوادر والجرارات والمعدات الزراعية فى مصر، والاستفادة من الإمكانيات التصنيعية المتاحة في مصانع وزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع بهدف توفير احتياجات السوق المحلي والتصدير لأسواق الدول العربية والأفريقية، حيث اتفق الجانبان على عدة خطوات تنفيذية لتحقيق هذه الأهداف خلال الفترة القادمة.

واختتمت مجموعة العمل اجتماعاتها بتوقيع محضر اجتماع تضمن كافة مجالات التعاون التي اتفق عليها الجانبان.

توقيع تعاون صناعي بين مصر وبيلاروسيا
توقيع تعاون صناعي بين مصر وبيلاروسيا
توقيع تعاون صناعي بين مصر وبيلاروسيا
توقيع تعاون صناعي بين مصر وبيلاروسيا

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك