البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

تباطؤ التضخم في بريطانيا إلى أدنى مستوى منذ مارس 2022

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تباطأ التضخم في المملكة المتحدة بشكل كبير في يونيو، حيث جاء دون التوقعات عند 7.9% سنويًا.

وكان الاقتصاديون الذين استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا ارتفاعًا سنويًا في مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي بنسبة 8.2%، بعد القراءة الأعلى من التوقعات والتي بلغت 8.7% لشهر مايو، لكن الزيادات السنوية في الأسعار لا تزال تتجاوز مستهدف بنك انكلترا عند 2%.

وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الرئيسي بنسبة 0.1%، دون التوقعات البالغة 0.4%.

وظل التضخم الأساسي - الذي لا يشمل أسعار الطاقة والغذاء والكحول والتبغ المتقلبة - ثابتًا عند 6.9% سنويًا، لكنه انخفض من أعلى مستوى في 31 عامًا عند 7.1% في مايو.

وقال مكتب الاحصاءات الوطنية، إن انخفاض أسعار وقود السيارات قد ساهم فى الانخفاض الأكبر فى التغيير الشهرى بالمعدل السنوى لمؤشر اسعار المستهلك، وارتفعت أسعار المواد الغذائية في يونيو 2023، ولكن بنسبة أقل من يونيو 2022.

معاناة مستمرة مع التضخم

وعانت المملكة المتحدة من ارتفاع معدلات التضخم باستمرار، حيث حذرت الحكومة وبنك إنجلترا من أنه يمكن أن يصبح راسخًا في الاقتصاد، مع تزايد أزمة تكلفة المعيشة وتضييق سوق العمل وزيادة أسعار الأجور.

وقال محافظ بنك إنجلترا، أندرو بيلي، ووزير المالية البريطاني، جيريمي هانت، جمهورًا في مدينة لندن في وقت سابق من هذا الشهر، إن تسويات الأجور المرتفعة تضر بجهودهم لاحتواء التضخم.

وتوقعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الشهر الماضي أن تشهد المملكة المتحدة أعلى مستوى من التضخم بين جميع الاقتصادات المتقدمة هذا العام، بمعدل سنوي رئيسي يبلغ 6.9%.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك