البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

صادرات الصناعات الهندسية تسجل 1.642 مليار دولار خلال 5 أشهر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن المجلس التصديرى للصناعات الهندسية، أن حجم صادراته بلغ خلال الفترة من يناير إلى مايو نحو 1.642 مليار دولار، مقارنة بنحو 1.654 مليار دولار لنفس الفترة عام 2022 بتراجع بلغت نسبته 0.7%.

وأشار التقرير الشهرى للمجلس التصديرى للصناعات الهندسية إلى ارتفاع صادراته فى شهر مايو 2023 بنسبة 20% لتبلغ 360 مليون دولار، مقابل 299.7 مليون دولار فى مايو 2022.

وذكر أن أهم القطاعات التى زادت صادراتها خلال مايو 2023 بالمقارنة بنفس الشهر من 2022 هى، "الكابلات" بنسبة زيادة 78.7%، كما زادت صادرات "مكونات السيارات" بنسبة 13.2%.

أضاف أن صادرات الأجهزة المنزلية ارتفعت بنسبة 20.4%، كما زادت صادرات الصناعات الكهربائية والإلكترونية بنحو139.3%، وسجلت صادرات وسائل النقل ارتفاعا بنسبة 73.5%، كما زادت صادرات الآلات والمعدات 48.7%.

وكشف التقرير عن أهم الدول التى زادت الصادرات الهندسية إليها خلال مايو 2023، ففى أوروبا تصدرت المملكة المتحدة الدول المستوردة للمنتجات الهندسية المصرية تلتها تركيا ثم فرنسا وسلوفاكيا وألمانيا وهولندا وإيطاليا.

وفى قارة آسيا جاءت المملكة العربية السعودية فى المقدمة تلتها الإمارات والعراق ولبنان وعمان، وفى أفريقيا الجزائر وليبيا والمغرب وكينيا وكوت ديفوار.

وكان المجلس التصديرى للصناعات الهندسية قد استعرض فى حلقة نقاشية نظمها مشروع الابتكار بالقطاع الخاص الذى تنفذه الوكالة الألمانية للتعاون الدولى "GIZ" أهم نتائج وتوصيات الدراسة التى تم إعدادها عن الموقف التنافسى لقطاع الصناعات الهندسية، والبرامج والمبادرات التى يمكن تنفيذها لتنمية القطاع والارتقاء بصادراته مع وضع أولويات لهذه البرامج.

ويجهز المجلس التصديرى للصناعات الهندسية النسخة الأولى من بعثة "Egypt Power Show "EPS وهى أكبر وأول بعثة مشترين فى قطاع الصناعات الكهربائية والتى يجرى تنظيمها بالتعاون مع التمثيل التجارى والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، وبرعاية البنك الأهلى بمشاركة 25 شركة مصرية وحضور 30 إلى 35 مشتريا دوليا من دول ليبيا ونيجيريا وكينيا وتنزانيا ورواندا والكونغو.

وأشار المجلس التصديرى للصناعات الهندسية أن بعثة EPS ستركز على استقدام المشترين لمقابلة 25 شركة مصرية لعقد اجتماعات ثنائية، وعمل زيارات ميدانية للمصانع المصرية المختلفة والمتخصصة فى قطاع الصناعات الكهربائية بغرض التوسع فى أعمال هذا القطاع.

وقرر المجلس التصديرى للصناعات الهندسية تشكيل فريق عمل لمتابعة التجهيزات لبعثة EPS، وكذلك تسهيل عقد اللقاءات والاجتماعات على هامش البعثة، والتى سيجرى التنسيق لها مع كافة الجهات المعنية والتى تشهد قبولا كبيرا فى القطاع وحرصا واضحا من الشركات المصرية على التواجد مع البعثة خاصة أن الدول الأجنبية المشاركة تهتم بقطاع الصناعات الكهربائية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك