البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

الكهرباء: إنشاء مركز عمليات للتنبؤ بمخاطر الأمن السيبراني

 الدكتور خالد الدستاوي
الدكتور خالد الدستاوي نائب رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر

قال الدكتور خالد الدستاوي نائب رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر لشئون شركات التوزيع، إنه تم إنشاء مركز عمليات الأمن السيبراني، للتنبؤ بالمخاطر وصياغة الأطر التنظيمية لحماية البيانات والأصول الرقمية، وإصدار تحذيرات مبكرة عن انتشار أي برمجيات خبيثة أو هجمات، وكذلك توفير خدمات التحقيق الجنائي الرقمي وبرامج رفع التوعية وتحديث أجهزة الحماية، التي تجعل من موظفي قطاع الكهرباء قادرين على التصدي للهجمات الإلكترونية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، اليوم، نيابة عن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، في افتتاح مؤتمر مصر للأمن السيبراني وأنظمة استخبارات المعلومات.

وأوضح «الدستاوي» أنه جارٍ الإعداد لإنشاء معمل خاص لاختبارات الأمن السيبراني للعدادات الذكية بالشركة القابضة لكهرباء مصر، وذلك في إطار التعاون المثمر والبناء مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتطوير العدادات مسبقة الدفع بتزويدها بوسيلة اتصال وتأمينها بأحدث أنظمة التأمين بالتعاون مع الشركات الوطنية المتخصصة.

وأشار إلى أن قطاع الكهرباء يعمل حاليًا على تحسين وتطوير شبكتي النقل والتوزيع، وتحويلهما إلى شبكات ذكية لتعزيز وتقوية الشبكة الكهربائية القومية من أجل استيعاب القدرات الجديدة المضافة من الطاقة المتجددة والمحافظة على استقرار الشبكة الكهربائية الموحدة، حيث يتم تنفيذ العديد من المشروعات تماشياً مع رؤية مصر2030.

كما تقوم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة حالياً بتطوير الشبكات بشركات التوزيع، وذلك لرفع مستوى الأداء وتحسين مستوى جودة التغذية الكهربائية، حيث تم وضع خطة لإنشاء وتطوير 47 مركز تحكم في شبكات توزيع الكهرباء خلال خمس سنوات.

ولفت «الدستاوي» إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ المشروع التجريبي لتركيب العدادات الذكية وإنشاء مراكز البيانات وطرق الاتصال الخاصة بها، وذلك فى نطاق 6 شركات توزيع، بالإضافة إلى أنه سيتم تركيب حوالي مليون عداد ذكي بمشروع تحسين كفاءة الطاقة بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، ضمن خطة قطاع الكهرباء لتوفير الطاقة الكهربائية لكافة الاستخدامات بدرجة عالية من الجودة ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

كما تم طرح مناقصة لتركيب عدادات ذكية في الموزعات والأكشاك والمحولات وكبار المشتركين بعدد حوالي 530 ألف عداد ذكي، ضمن المرحلة الثانية لتنفيذ مشروع العدادات الذكية.

وقال إنه يجرى حاليا التعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ والسلامة العامة المتطورة في أعمال الاختبارات الأمنية المتعلقة بإنترنت الأشياء؛ لاستخراج شهادات معتمدة على أحدث المواصفات العالمية.

وأضاف الدستاوي أنه تم تطوير أنظمة العدادات مسبقة الدفع مزودة بوسيلة اتصال وتأمينها بأحدث أنظمة التأمين، من خلال عمل مواصفة موحدة بأحدث تصميم ووسائل اتصال، وعمل أنظمة موحدة للشحن والفوترة، بالتعاون مع شركات وطنية متخصصة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك