البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

«التصديري للصناعات الغذائية» يوقع مذكرة تفاهم لتأسيس «سوق الغذاء العربي»

التصديري للصناعات
"التصديري للصناعات الغذائية" يوقع مذكرة مع الاتحاد العربي

وقع المجلس التصديري للصناعات الغذائية، مذكرة تفاهم مع الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي التابع لجامعة الدول العربية، لتأسيس "سوق الغذاء العربي".

وذكر المجلس التصديري للصناعات الغذائية في بيان اليوم الاثنين، أن المشروع يأتي في إطار المبادرات والمشاريع الخمسين المنبثقة عن الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي، التي تم الإعلان عنها للمرة الأولى في المؤتمر الدولي للاقتصاد الرقمي العربي الذي عُقد بمدينة أبوظبي في ديسمبر 2018، والتي تستهدف دفع عجلة التنمية الاقتصادية الرقمية، باعتبارها خطوة لتمهيد الطريق نحو بناء اقتصاد رقمي مستدام في المنطقة، والتي تم إقرارها في قمة القادة بالجزائر في شهر نوفمبر 2022.

حضر مراسم التوقيع أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، والفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية لدولة الإمارات العربية الشقيقة، والدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، ورؤساء المنظمات والاتحادات العربية، خلال اجتماعات لجنة التنسيق العليا للعمل العربي المشترك التي تقام في مدينة أبوظبي والذي يستضيفها الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي.

ويستهدف سوق الغذاء العربي استخدام منصة رقمية متطورة تربط مكوناته المختلفة، والتي تتضمن المُصَدِّر والبائع، والمشتري والمستورد، وكذلك كافة موردي الخدمات الداعمة والتي تتضمن "النقل – الخدمات اللوجستية – التخزين – الفحص والاختبار والتصنيف – إصدار الشهادات – التمويل والاقراض – التأمين – التخليص الجمركي".

وتعتمد آليات التنفيذ على تكنولوجيا البلوك تشين، والتي من خلالها يمكن تحويل المستحقات المالية وفق آلية التعاقد المتفق عليها وتضمنها المنصة من خلال حساب بنكي وسيط يسمح بسداد المبالغ بموجب إنجاز الأعمال والموافقات على النظام، لتنتقل ما بين المحافظ الرقمية من المستورد إلى المُصَدِّر.

وقع المذكرة الدكتور أشرف السيد رشاد وكيل المجلس التصديري للصناعات الغذائية ممثلا عن المجلس، والدكتور علي محمد الخوري مستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي.

وأوضح البيان أن مشاركة المجلس تأتي ممثلا عن قطاع الصناعات الغذائية المصري لكون مصر أكبر مصدر غذاء عربي، ومن أهم الدول التي تعمل على حفظ ودعم الأمن الغذائي العربي،خاصة في ظل النجاحات المتتالية التي شهدها القطاع الغذائي المصري وريادته العالمية لعدد من المنتجات الغذائية مثل الفراولة المجمدة التي تحتل مصر المركز الأول عالميًا فى تصديرها، زيتون المائدة، البصل المجفف، الأجبان، الخضر والفاكهة المجمدة،... وغيرها من المنتجات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك