البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

هشام موسي: التعاون بين القطاع الخاص ووزارة الصحة سيفتح مجالًا جديدًا للاستثمار

هشام موسى المدير
هشام موسى المدير التنفيذي لصندوق مصر الفرعي للخدمات الصحية

قال هشام موسى المدير التنفيذي لصندوق مصر الفرعي للخدمات الصحية والصناعات الدوائية، إنه تم تأسيس الصندوق بغرض أساسي وهو التعاون مع القطاع الخاص واستقطابه للمشاريع في القطاع الصحي سواء فى مرحلة التصنيع للمستلزمات أو تقديم الخدمات الطبية.

أضاف خلال كلمته في مؤتمر "الرعاية الصحية.. قطاع يزخم بالفرص"، أن الصندوق يعمل على تشجيع المشغلين وليس منافستهم، وقد تأخر القطاع كثيرا فى استقطاب رأس المال المؤسسي حيث كان التعاون فيما قبل بين مجموعة من الأطباء لإنشاء نموذج مشروع مصغر.

وأوضح أنه منذ التسعينات بدأت صناديق الاستثمار الإقليمية فى الظهور ولكنها تركز على الاستثمار قصير الأجل فى حين يتطلب القطاع الطبي مدى زمني أبعد يصل لنحو 10 سنوات للبدء ثم تنفيذ المشروع، وبالتالي لم يكن هناك إقبال من تلك الصناديق على الاستثمار فى إنشاء مشروعات جديدة وكانت تقوم تلك الصناديق بشراء مشروعات قائمة، ولكن اليوم بدأ الأمر فى التطور حيث تقوم الشركات المدعومة من صناديق الاستثمار بالتعاون مع القطاع العام وبناء مستشفيات ومشاريع جديدة.

وذكر أن هناك الكثير من الشركات الأجنبية بدأت دراسة السوق المصري كفرصة للتوسع وبالفعل بدأت مجموعات عربية وهندية عمليات دراسة لفرص الاستثمار فى السوق، موضحًا أن دور الصندوق هو التعاون مع هذا النوع من المستثمرين وتوفير المناخ الاستثماري لمساعدة تلك المستثمرين لدخول السوق وكانت أكبر العقبات التى يتم العمل عليها هي تعديل التشريعات لأن معظم التشريعات تعود إلى حقبة الخمسينات وتعوق الاستثمار المؤسسي فى كثير من المجالات الصحية، مطالبًا بتوضيح الرؤية الخاصة بالتسعير ودور الهيئة العامة للتأمين الصحي ومدى منافستها للقطاع الخاص.

وتساءل حول نية وزارة الصحة فى التعاون مع القطاع الخاص لتطوير المستشفيات الحالية حيث تتبع 60% من الأسرة فى مستشفيات مصر لوزارة الصحة، ولذلك فإن التعاون بين القطاع الخاص ووزارة الصحة سيفتح مجالًا جديدًا للاستثمار فى مصر نحو تطوير القطاع وتطوير مستشفيات وزارة الصحة ولا سيما بتشغيل مستشفيات القطاع الحكومي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك