البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

747.6 مليون دولار.. جامع: 36% زيادة في حجم التجارة بين مصر والعراق

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، لقاء موسعاً مع علاء الجبوري وزير التجارة العراقي، في إطار الزيارة الرسمية التي تقوم بها حالياً لدولة العراق وتناول اللقاء سبل تعزيز معدلات التبادل التجاري وإمكانيات تيسير حركة التجارة البينية والنقل اللوجستي بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وشارك فى جلسة المباحثات منهل عزيز الخباز وزير الصناعة والمعادن العراقى والسفير وليد إسماعيل سفير مصر بالعراق.

وقالت الوزيرة إن اللقاء استعرض حركة التبادل التجاري بين مصر والعراق خلال المرحلة الحالية، وحققت معدلات التجارة البينية بين الجانبين مؤشرات إيجابية رغم أزمة جائحة فيروس كورونا، مشيرةً إلى أن إجمالي حجم التبادل التجاري بين مصر والعراق بلغ العام الماضي نحو 747.6 مليون دولار مقارنة بنحو 551.3 مليون دولار عام 2019 بنسبة زيادة بلغت 36% كما بلغت قيمة الصادرات المصرية للعراق العام الماضي 421.7 مليون دولار مقارنة بنحو 411.4 مليون دولار عام 2019 بنسبة زيادة بلغت 3%.

وأشارت جامع إلى أنه تم التأكيد مع الجانب العراقي أهمية استمرار المحادثات على المستويين الثنائي والإقليمي بين مصر والعراق والأردن للتوصل إلى تفاهمات تعزز وتسرع من تحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول الثلاث، فضلاً عن أهمية إيجاد حلول عاجلة للتحديات التي تؤثر على تدفق السلع مصرية المنشأ إلى السوق العراقي في إطار الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين على المستويين الثنائي والعربي.

ولفتت جامع إلى أهمية تفعيل مجلس الأعمال المصرى العراقى المشترك، لدوره الرئيسى فى تنشيط حركة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة خاصة وأن القطاع الخاص فى البلدين يمثل الركيزة الأساسية لتعزيز العلاقات الاقتصادية المصرية العراقية المشتركة، لافتةً إلى أنه تم الاتفاق على إعادة تشكيل المجلس من الجانبين، وعقد أول اجتماع للمجلس فى أقرب وقت ممكن.

وأكد علاء الجبوري وزير التجارة العراقي أن تحقيق انسياب فى حركة التجارة بين العراق ومصر يأتى على رأس اولويات خطة عمل الوزارة، خاصة وأن المنتج المصرى يلقى قبولا ورواجا كبيرا فى السوق العراقى، مشيراً إلى اهمية تعظيم الاستفادة من القرارات الصادرة عن القمة الرئاسية التى عقدت مؤخرا ببغداد فى تحقيق طفرة فى معدلات التبادل التجارى بين البلدين.

وأشار إلى أن مساهمة الجانب المصرى فى دعم وتنمية الصناعة العراقية تمثل خطوة هامة نحو إصلاح الخلل فى الميزان التجارى العراقى مع العديد من دول العالم، وهو الأمر الذى يحقق التوازن للاقتصاد العراقى، معرباً فى الوقت ذاته عن أمله فى أن تشهد المرحلة المقبلة زيادة فى معدلات التجارة بين البلدين بما ينعكس إيجابا على شعبي البلدين الشقيقين.

ووجهت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة الدعوة لنظيرها العراقى لزيارة مصر قريبا، لبحث التحديات التى تقف حائلا أمام انسياب حركة التجارة البينية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك