موقع المصدر

ads
ads
أخبار مصر

أوغندا توقع اتفاقا مع مصر لتبادل المعلومات العسكرية

الخميس 08 أبريل 2021 - 11:20 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
طباعة
المصدر- خاص
قالت أوغندا في وقت متأخر أمس الأربعاء 7 أبريل، إنها وقعت مع مصر اتفاقية لتبادل المعلومات العسكرية، في ظل التوتر المتصاعد بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة لتوليد الطاقة الكهرومائية على أحد روافد نهر النيل.

ووفقاً لبيان صادر عن قوات الدفاع الشعبية الأوغندية، أُبرمت الاتفاقية بين جهاز المخابرات المصرية ورئاسة المخابرات العسكرية التابعة لقوات الدفاع الأوغندية. وبحسب ما نقلت وكالة «رويترز»، فإن الاتفاق يتضمن تبادل المعلومات بانتظام بين البلدين.

ونقل بيان قوات الدفاع الشعبية الأوغندية عن اللواء أركان حرب سامح صابر الدجوي، أحد كبار مسؤولي المخابرات المصرية، الذي ترأس وفد القاهرة لكمبالا قوله: «حقيقة إن أوغندا ومصر تتقاسمان النيل تجعل التعاون بين البلدين أمراً حتمياً، لأن ما يؤثر على الأوغنديين يؤثر بشكل أو بآخر على مصر».

وسبق أن حذر الرئيس عبد الفتاح السيسي من مخاطر نشوب صراع بسبب سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق، أحد روافد النيل.

وتعتمد إثيوبيا على السد لتعزيز قدرتها على توليد الكهرباء والنهوض بالتنمية الاقتصادية، لكن مصر تخشى أن يعرض المشروع إمداداتها من المياه العذبة للخطر، كما يشعر السودان كذلك بالقلق إزاء تأثير ذلك على تدفق المياه إلى أراضيه.

وفي تعليق لـ عبدالله حمدوك، رئيس الوزراء السوداني، على موقف إثيوبيا من مفاوضات كينشاسا مؤخرا، إن سد النهضة الإثيوبي له فوائد عديدة للسودان ومصر وإثيوبيا، لكنه يحمل مخاطر حقيقية إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن الملء والتشغيل.

وأوضح حمدوك، في لقاء مباشر، بثه التلفزيون الرسمي مساء الأربعاء 7 أبريل، من مدينة الأبيض بشمال كردفان، أن السودان ظل يعمل مع كافة الأطراف من أجل الوصول إلى اتفاق يجنب المخاطر التي يتعرض لها السودان بشكل أكبر من مصر لقرب موقع السد مع الحدود السودانية.

ولفت حمدوك إلى إن المقلق في مشروع سد النهضة هو إدخاله في تعقيدات السياسة الداخلية الإثيوبية.
طباعة
ads
ads
تصويت
هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021

هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021
ads