البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

عقارات

تفعيل الكود المصري لشبكات الألياف الضوئية للاتصالات بالمباني في أبريل

عمرو طلعت وزير الاتصالات
عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وقعت الهيئة الوطنية لتنظيم الاتصالات «NTRA»، والمركز الوطني للاسكان والبناء «HBRC» بروتوكول تعاون لوضع الكود المصري لتصميم وبناء شبكات الألياف البصرية في المباني والمنشآت حيز التنفيذ اعتبارا من أول أبريل.

يأتي البروتوكول في إطار التعاون المثمر بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات MCIT ووزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات الحضرية لإدراج استخدام كابلات الألياف البصرية ضمن متطلبات البناء وتحديث رمز البناء المصري لتضمين رمز لشبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية بهدف تغطية احتياجات المواطنين من الإنترنت السريع.

تم توقيع البروتوكول من الرئيس التنفيذي لانترا حسام الجمال، وخالد الزهبي رئيس مجلس إدارة المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء.

يأتي البروتوكول في إطار خطة الدولة لتحقيق التحول الرقمي، وتنفذ MCIT وNTRA عبر اتصالات مصر خطة لتطوير البنية التحتية للاتصالات لتلبية المتطلبات الفنية لتقديم خدمات رقمية ممتازة للمواطنين.

ترتب على الخطة استبدال الكابلات النحاسية بالألياف الضوئية، ووضعها في المباني والمرافق، ما يتطلب وجود متطلبات بناء وتقنية لضمان استيعاب المباني لهذه الكابلات، وأن أداء الكابلات يستوفي الكفاءة والسرعة المطلوبة. 

وهذا يؤكد أهمية تطبيق الكود المصري لتصميم وبناء شبكات الألياف الضوئية بالمباني والمنشآت التي صدرت بموجب قرار وزير الإسكان والمرافق والعمليات الحضرية رقم 818 لسنة 2020.

يهدف البروتوكول إلى وضع آليات لتطبيق الكود المصري لشبكات الآلياف الضوئية، وإجراءات ضمان استيفاء البناء والمتطلبات القياسية الواردة فيه، إضافة إلى إجراء التجارب ووضع معايير استقبال هذه الشبكات.

بموجب البروتوكول سيتم تشكيل لجنة فنية تضم خبراء من الجانبين والجهات ذات الصلة ستعمل على التأكد من استيفاء التصاميم الهندسية والإنشائية للمباني والمرافق. 

كما ستسجل اللجنة المتطلبات الفنية والبناء التي يجب استيفاءها للحصول على الترخيص؛ ومتطلبات الاختبار والآليات اللازمة لاستلام الأعمال وتراخيص التشغيل، وتوجيه الارشادات لضمان وعي سلطة اصدار الترخيص والمتقدمين بمقتض.

ينص البروتوكول بالاضافة الى تكليف صالات المدن التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ورؤساء الدوائر التابعة لوزارة التنمية المحلية مع مراعاة التوصيات والاليات التي اصدرتها اللجنة بخصوص المدونة 
في عام 2019، وافقت MCIT ووزارة الاسكان والمرافق والمجتمعات الحضرية على ادراج استخدام كابلات الالياف الضوئية في المنازل والمباني الجديدة في جميع أنحاء البلاد، ضمن متطلبات البناء.

واتفقوا أيضا على تحديث رمز البناء المصري لتضمين رمز لشبكات الاتصالات، سيتضمن مواصفات قياسية للبنية التحية للاتصالات.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك