البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

وزير الكهرباء أمام «النواب»: السيسي يعتبر حل مشكلات الكهرباء أمن قومي

الدكتور محمد شاكر
الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي شدد على اعتبار حل مشكلات الكهرباء مسألة أمن قومي لمصر، لافتا إلى أن الرئيس السيسي طالب بتحويل الكهرباء لمشروع قومي مهم.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة، اليوم الأربعاء، 3 فبراير، بمجلس النواب برئاسة الدكتور حنفي جبالي والمخصصة للاستماع إلى بياني وزيري الكهرباء والطاقة المتجددة والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن أدائهما لتنفيذ برنامج الحكومة "مصر تنطلق 2018- 2020".

وأضاف شاكر، أن الدولة أنهت أزمة الكهرباء التي حدثت في عام 2014 من خلال تطوير الشبكات وصيانتها، مشيرا إلى أن قدرة الشبكة وصلت حاليا إلى 28 ألف ميجا وات وهذا يعكس التحول الكبير في هذا الأمر.

وأشار إلى أن الوزارة نفذت خطة عاجلة لإنهاء أزمة الكهرباء عبر حلول علمية غير تقليدية حيث رفعنا كفاءة المحطات والتشغيل في فترة محدودة.

وأوضح أن الوزارة قامت بإجراء صيانة بنسبة 100% وبمساعدة من وزارة البترول، لافتا إلى التنسيق مع شركة سيمنز لإنشاء المحطات التي تحتاجها الدولة المصرية.

ونوه إلى أن محطة كهرباء العاصمة الإدارية هي الأكبر في العالم من حيث نوعها، مؤكدا أن الوزارة تعمل على تحسين جودة الخدمة المقدمة للمواطنين.

ولفت إلى أن الدولة تبذل جهودا كبيرة لتنفيذ استراتيجيتها القومية الهادفة إلى تحديث وتطوير منظومة الكهرباء والطاقة المتجددة بكافة مكوناتها وبنيتها الأساسية، وذلك في إطار المساعي المتواصلة لدعم شبكة الكهرباء المصرية الشاملة المؤسسة على أحدث مستوى لنقل الطاقة الكهربائية على نحو آمن وسريع وبأقل قدر من الفاقد وأعلى درجة من الجودة.

وشدد على أن الوزارة تعمل على استراتيجية تدعم المجالات التنموية كافة ويضمن استيعاب زيادة الاستهلاك وتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين بمختلف أنحاء البلاد، فضلاً عن الاستغلال الأمثل لمصادر الطاقة المتجددة والمقومات المتعددة التي تتمتع بها مصر في هذا المجال مما جعلها وجهة ومقصداً للعديد من شركات الطاقة العالمية.

وأكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، أن تطوير وضع الكهرباء وقدراتها تم في وقت قياسي، لافتا إلى أن التطوير انعكس على تغذية المشروعات القومية بالكهرباء في شرق العوينات وتوشكى وسيناء وغيرها من المشروعات.

وقال شاكر: "نعمل باستمرار لتوصيل الطاقة بكفاءة وخاصة المشروع القومي لتنمية شمال سيناء من خلال قدرات 500 كيلو وات في منتصف سيناء وربط شمال سيناء بالشبكة الموحدة وزيادة القدرات بما يمكن من الربط مع الأردن وخط الخليج وهذا يكلفنا 9 مليار جنيه وسننتهي منه خلال سنتين".

وأشار إلى أن خط الساحل الشمالي يستطيع الربط المستقبلي مع المشروعات النووية من خلال شبكة قومية على أرقى مستوى مما يساهم في تقديم الخدمة بجودة العالية.

ولفت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى إضافة 28 ألف ميجا وات في الفترة الأخيرة، منوها إلى أن الوزارة وضعت خطة كذلك للحد من الانبعاثات المركبة من خلال من منظومة متكاملة مما ساعد على تقليل معدل الانبعاثات حتى وصل إلى نسبة 20% بما يعادل 70 طنا.

وكشف أن الوزارة أدخلت ما يقرب من 10 ملايين عداد مسبق الدفع للشبكة من خلال الاعتماد على شركات محلية مصرية، قائلا: "رفضنا الحصول على العدادات من جهات أجنبية لأن الإنتاج المحلي يتمتع بكفاءة والاعتماد على المنتج المحلي بنسبة 100 % يدعم الصناعة المصرية".

وأضاف أن الوزارة تهتم أيضا بملف الأمن السيبراني وأنه يتم التنسيق مع الأجهزة المتخصصة وإطلاق منصة موحدة لشبكات الكهرباء.

وأشار إلى تصنيف مصر العالمي كان 145 والأن وصلنا إلى 77 وبالإنتهاء الخاص بمراكز التحكم سوف نصل إلى المركز الـ 30.

ولفت إلى أن هناك مراكز للتحكم في الشبكة الكهربائية باستمارات 5 مليارات و400 ألف جنيه وهناك مركز للتحكم العالمي بالعاصمة الإدارية.

وتابع أن الوزارة اتبعت أسلوبا علميا للتشغيل والصيانة وهو ما أدى إلى زيادة القدرات والإنتاج ولدينا الآن فائض احتياطي مناسب ومصر الأن منوره بإضاءة هائلة.

وأعرب وزير الكهرباء عن طموحه لتصدير الطاقة المتجددة لأوروبا من خلال شبكات حديثة وسيكون هناك ربط مع الأردن وقبرص واليونان والسودان والعراق والسعودية والمشاورات مستمرة في هذا السياق.

قال الدكتور شاكر: "فيما يخص الربط مع دول الجوار هناك خطة للربط مع ليبيا والسودان بقدرة 80 ميجا وات ونطمح أن نصل بالقدرة إلى 300 ميجاوات خلال من 15 إلى 18 شهرا وستزيد القدرة من 240 إلى 300 ميجا وات".

وتابع قائلا: "ونطمح كذلك للربط بشرق أفريقيا وأن تكون مصر بوابة انتقال الكهرباء من خلال أفريقيا إلى أوروبا وهناك دراسة لربط الكهرباء عبر الخط المصري السعودي وسيتم فتح مظاريف التنفيذ خلال 6 شهور".

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك