موقع المصدر

ads
ads
استثمار

رئيس الهيئة الهندسية: 25 مليار جنيه تكلفة مشروع تنمية شرق بورسيعد

السبت 23 يناير 2021 - 05:48 م
 اللواء أركان حرب
اللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية
طباعة
المصدر - خاص
قال اللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ، إن مشروع تنمية محور قناة السويس أحد أهم المشروعات القومية الجاري تنفيذها حاليا.

وأضاف أنه يهدف إلى جذب استثمارات محلية وعالمية لتحويل المنطقة إلى مركز لوجيستي عالمي من خلال إقامة المشروعات الزراعية والصناعية والخدمية التكنولوجيا، ولتلبية احتياجات المستثمرين، تم إقامة بنية تحتية لخدمة المنطقة من شبكات كهرباء مياه وصرف صحي وغاز طبيعي واتصالات.

واستعرض اللواء إيهاب الفار، في كلمته خلال افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكى بشرق التفريق ببورسعيد، بعض المشروعات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة التي بدأت عقب إنشاء مشروع قناة السويس الجديدة في 6 أغسطس 2014، والتي كانت بداية لتنفيذ العديد من المشروعات العملاقة، مثل مشروع تنمية شرق بورسعيد وسيتم تنفيذه بتكلفة 25 مليار جنيه، ونسبة تنفيذ المشروع حتى الآن في مجمل المشروعات الداخلية 42%، والموقع العام للمشروع على مساحة 270 مليون متر مربع، وجاري رفع كفاءة كوبري سكك حديد الفردان بتكلفة 1.8 مليار جنيه نسبة التنفيذ 60% ومخطط الانتهاء في العام الحالي.

وذكر أنه من أجل تأمين المياه والتأكد من صلاحية بحيرة المنزلة، والمصرف الرئيس الذي يغذي البحيرة بمياه الصرف الصحي سيتم الانتهاء منه وسيتم تحويل المياه في تجاه سيناء من أجل الدخول في محطة معالجة الصرف الصحي ببحر البقر بطاقة 5.6 مليون متر مكعب على اليوم بتكلفة 18 مليار جنيه ونسبة التنفيذ حتى الآن 65% ومخطط الانتهاء في 30 يونيو القادم.

وأشار إلى أن المياه التي سيتم إنتاجها من المحطة سيتم الاستفادة بها لري 456 ألف فدان بشمال وسط سيناء وسيكون المشروع جاهزا اعتبارا من 30 يونيو، وتم النسيق مع ووزارة الري والزراعة وهناك 100 ألف فدان جاهزة للزراعة مع وصول المياه لترعة السلام.

وقال اللواء أركان حرب إيهاب الفار ، إنه تم إنشاء قناة جانبية موازية لقناة السويس، بطول 9.2 كيلومتر، وبعمق 18 مترا، لتقليل زمن دخول المراكب لميناء شرق بورسعيد من 13.5 ساعة إلى 4 ساعات ونص الساعة فقط، كما تم تنفيذ 10 أرصفة بنسبة 100%، بأطوال 5 كيلومتر، وبعرض الرصيف 31 مترا، بتكلفة 6.8 مليار جنيه، كما أنه جاري تنفيذ ساحات خليفة لخدمة هذه الأرصفة.

وأضاف، أنه بالنسبة للمنطقة الصناعية في شرق بورسعيد، فتم البدء في العمل على تحسين التربة قبل 3 سنوات، متابعا: "المنطقة الصناعية على مساحة 63 مليون م2، وتم العمل في المرحلة الأولى على مساحة 20 مليون م2، بتكلفة 25 مليار جنيه، بالإضافة إلى المرحلة الثانية على مساحة 43 مليون م2، مشيرا إلى البدء في المرحلة الأولى كأسبقية أولى ونسبة التنفيذ بها وصلت إلى 97%، وبنهاية الشهر المقبل سيتم تسليم الأرض بالكامل للهيئة الاقتصادية لقناة السويس، لدخول المستثمرين لمباشرة أعمالهم".

وذكر أنه تم تخطيط إنشاء مدينة سلام مصر في شرق بورسعيد، على مساحة 23 ألف فدان ومخطط أن يتم تنفيذ بها 220 ألف وحدة سكنية بها على مساحة 6631 فدان لتستوعب مليون مواطن، مشيرا إلى أرض المدينة مخططة على الساحل وسيتم تنفيذ بها مناطق سكنية متميزة وإسكان فندقي، وتم تنفيذ بالفعل محطة تحلية مياه، ومخطط تنفيذ 2 محور مركزي، وهذا التخطيط تم تنفيذه في وزارة الإسكان.. بالإضافة إلى تخطيط منطقة للكليات والمعاهد على أرض المدينة".

ونوه إلى أنه تم تنفيذ 217 عمارة سكنية، بإجمالي 4340 وحدة سكنية بإجمالي 890 مليون جنيه، وبنهاية شهر أبريل القادم سيتم الانتهاء بالكامل منها.

وأوضح أن الرئيس السيسي كان قد وجه بإنشاء جامعات أهلية، واليوم تسلمنا طلب لإنشاء 16 جامعة أهلية، موزعة على 15 محافظة، ونحن الآن بصدد جامعة بورسعيد، حيث تم التنسيق مع محافظ بورسعيد ووزير الإسكان والتعليم العالي، لإنشاء جامعة بورسعيد الأهلية وتم تخصيص الأرض على مساحة 44 فدانا.

ولفت إلى أنه بالنسبة للجامعات التكنولوجية، فمخطط إنشاء 9 جامعات أهلية، وانتهينا من 3 جامعات أهلية في المرحلة الأولى، في المنوفية والقاهرة وبني سويف، وبالفعل بدأنا الأعمال في 6 جامعات أهلية أخرى، منها جامعة بورسعيد.

وأضاف اللواء إيهاب الفار ، أنه لتوفير مياه شرب للمنطقة بالكامل، تم إنشاء محطة تحلية مياه البحر بطاقة 150 ألف م3 / اليوم بتكلفة 2.3 مليار جنيه، تم الانتهاء من تنفيذها بنسبة 100% ولكن خلال الشهرين المقبلين سيتم توصيل المرافق لها، مشيرا إلى أنه تم التنسيق أيضا مع الهيئة الاقتصادية وهيئة قناة السويس لإنشاء الخط الناقل للمياه المنتجة من المحطة ويغذي المدينة بأكملها، وذلك بتكلفة 2.8 مليار جنيه، ومخطط الانتهاء منه في شهر يونيو المقبل.

طباعة
ads
ads
تصويت
هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021

هل تتوقع انتهاء فيروس كورونا خلال عام 2021
ads