موقع المصدر

ads
ads
أسواق

«بلومبرج» تختار مصر نموذج للأسواق الصاعدة عقب أزمة كورونا

الخميس 19 نوفمبر 2020 - 02:07 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
طباعة
رنا عبد الصادق
اقتصاديون: برنامج الاصلاح وإجراءات المركزي دعمت موقف مصر الاقتصادي

اختار منتدى بلومبرج للاقتصاديات الجديدة دولتي مصر والإمارات العربية المتحدة، كنموذجين للاقتصاديات الصاعدة في المنطقة عقب جائحة كورونا، نتيجة الإصلاحات الاقتصادية والفرص التي تتميز بها الدولتان رغم التحديات الاقتصادية على مستوى المنطقة والعالم.

وأوضحت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي في بيان ، أن مصر نجحت في خلق بيئة سياسية مواتية ساعدت في استقرار الاقتصاد الكلي، بالإضافة إلى برنامج إصلاح اقتصادي قوي لتصبح إحدى أهم الاقتصاديات الناشئة، مشيرة إلى نجاح تنفيذ برنامج الإصلاح خلال 2016-2019 واستمراره على المستويين المالي والنقدي، لتخلق بيئة جاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة والشراكة بين القطاعين العام والخاص وتعزيز التعاون التنموي مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين. 

وقال الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي، إن نجاح برنامج الاصلاح الاقتصادي الذي نفذته الحكومة المصرية خلال السنوات الماضية ساهم في تحقيق معدلات نمو ايجابية خلال أزمة فيروس كورونا بالمقارنة بباقي دول العالم.

وأضاف، أن معدلات النمو الايجابي انعكست على اشادة المؤسسات الدولية بقدرة الاقتصاد المصري على مواجهة الأزمات، لافتا الى أن هذه الاشادات تساهم بشكل كبير في جذب المزيد من الاستثمارات الاجنبية لمصر.

وأكد الدكتور شريف الدمرداش الخبير الاقتصادي، أن تصنيف الاقتصاد المصري كأحد أهم الأسواق الناشئة في المنطقة التي حققت معدلات نمو ايجابية خلال أزمة كورونا يرجع الى عدة أسباب، منها الاجراءات التي اتخذها البنك المركزي والسياسة النقدية سواء خفض أسعار الفائدة أو غيرها من الاجراءات الخاصة بالقروض والقطاع الخاص كلها ساهمت بنسبة كبيرة في تدعيم قوة الاقتصاد المصري خلال الازمة.

وعقد منتدى بلومبرج للاقتصاديات الجديدة خلال الفترة 16-19 نوفمبر الجاري، ويعقد افتراضيًا لأول مرة بمشاركة 500 من أكثر القادة تأثيرًا في العالم.

ويعد أول اجتماع لمجموعة من قادة العالم المؤثرين في أعقاب الانتخابات الأمريكية، ويناقش العديد من الموضوعات من أهمها التحولات الاقتصادية في العالم وانتقال القوة الاقتصادية من العالم المتقدم للأسواق الناشئة، كما يبحث موضوعات عدة من بينها التمويل والتجارة والمناخ والصحة، بمشاركة العديد من المتحدثين البارزين من بينهم كريستين لاجارد، رئيس البنك المركزي الأوروبي، وهنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي الأسبق.

طباعة
تصويت
هل تتوقع تراجع أسعار السيارات خلال الشهر الجارى

هل تتوقع تراجع أسعار السيارات خلال الشهر الجارى
ads