البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

تكنولوجيا

الحكومة تبدأ العمل بمنظومة الفاتورة الإلكترونية

المصدر

تجار: المنظومة خطوة لضم الاقتصاد غير الرسمي

انطلقت المرحلة الأولى من منظمة الفاتورة الإلكترونية رسميا اليوم الأحد، بمشاركة 134 شركة كبرى ستبدأ بتسجيل كل الفواتير التي تصدرها للشركات الأخرى عبر المنظومة التي استحدثتها وزارة المالية.

وتشمل الشركات المشاركة في المرحلة الأولى شركات متعددة الجنسيات مثل نستله، وبروكتر أند جامبل، وكوكاكولا وأوراكل، وشركات مصرية كبرى مثل السويدي إليكتريك، وحديد عز، وراية، وإم إم جروب.

وتتقدم الشركات للحصول على توقيع إلكتروني عبر الموقع الالكتروني، وتنشئ حسابا جديدا على المنصة الخاصة بالمنظومة تسجل فيها منتجاتها وخدماتها، وباستخدام هذا الحساب ستقوم الشركة بإدخال جميع الفواتير الصادرة منها كبائع للمنتج أو الخدمة في تلك المنصة، وستقوم مصلحة الضرائب إلكترونيا بالتحقق من صحة الفاتورة ثم إخطار مصدر الفاتورة بصحتها، ويتلقى الطرف الثاني وهو المشتري أو مستلم الفاتورة إخطارا بالفاتورة إلكترونيا، ويمكنه خلال فترة محددة التأكيد على صحة الفاتورة أو طلب إضافة أو خصم عليها.

وقال ياسر محارم أمين عام الجمعية المصرية للضرائب، إن تطبيق نظام الفاتورة الالكترونية يتميز بعدة مزايا منها القضاء نهائيا على عمليات التهرب الضريبي من جانب بعض الشركات، الى جانب ضمان حصول المستهلك على السلعة بسعر مناسب.

وأضاف محارم، أن من ضمن فوائد تطبيق هذا النظام أيضا امكانية ضم الاقتصاد غير الرسمي للاقتصاد الرسمي، من خلال الزام جميع التجار بضرورة التسجيل لدى مصلحة الضرائب، وهو ما يساهم في زيادة الحصيلة الضريبية للدولة.

وأكد أحمد يحيي عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية، أن تطبيق نظام الفاتورة الالكترونية تأخر كثيرا، خاصة وانه يساهم في القضاء على الاقتصاد غير الرسمي ، مضيفا أن تطبيق المنظومة الجديدة يسهل على التجار عملية تقديم الفواتير لدى مصلحة الضرائب.

وبحسب وزارة المالية، فإنه بحلول 30 يونيو 2021 ستكون جميع المعاملات بين الشركات (B2B) تمر عبر منظومة الفاتورة الإلكترونية، وبحلول أبريل 2023 ستكون كل الفواتير الصادرة في مصر إلكترونية ومسجلة داخل المنظومة، سواء صادرة لشركات أو أفراد.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك