البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

عقارات

بعد تدشين إتحاد المطورين العقاريين

شركات التسويق تنتظر تأسيس الجمعية المصرية للتسويق العقاري

المهندس فتح الله
المهندس فتح الله فوزي

فوزي: ضرورة تنظيم عملها لمواكبة تغيرات السوق
 
اتجهت أنظار المطورين العقاريين إلى مصير شركات التسويق العقاري بعد موافقة الحكومة على قانون اتحاد المطورين العقاريين، والانتهاء منه نهاية العام الجاري، وان القانون سيسمح لشركات التسويق بالانضمام للاتحاد أو لا خاصة أنها أصبحت احد اللاعبين الرئيسيين في صناعة التطوير العقاري خلال الفترة الأخيرة.

في البداية قال المهندس فتح الله فوزي رئيس مجلس إدارة شركة مينا لاستشارات التطوير العقاري، إنه بعد الموافقة على إقرار القانون أصبح من الضروري دراسة أوضاع شركات التسويق من خلال ضمها للاتحاد سواء في شكل شعبة منفصلة أو أعضاء في الاتحاد الجديد.

وأشار إلى أن دور شركات التسويق العقاري شهد تنامي ملحوظ خلال العامين الأخيرين، كونه احد العناصر الرئيسية التي يعتمد عليها المطورين العقاريين في تسويق المشروعات، موضحاً أن تنظيمها يعد مهمة رئيسية على عاتق المطورين العقاريين.

من جهته قال عمرو عثمان رئيس مجلس إدارة شركة لاند بانك العقارية عضو الجمعية المصرية للتسويق العقاري، أن تفعيل دور الجمعية هو الحل الأقرب لتنظيم عمل شركات التسويق العقاري، مشيراً إلى أنها ستخرج إلى النور قريباً وتضم أكثر من 100 شركة تسويق عقاري.

وقال أنه لابد من تصنيف شركات التسويق العقاري إلي 3 فئاتعلى غرار اتحاد المقاولين واتحاد المطورين العقاريين على أساس عدد الموظفين لديها، مشيراً إلى أن تنظيم عملها سيساهم في ارتفاع معدلات نمو التعاملات داخل السوق العقاري.

وقال انه بعد تفعيل الجمعية سيكون من اختصاصها إصدار تراخيص مزاولة المهنة لشركات التسويق العقاري، بالإضافة إلى سن قانون يجرم ويحظر عمل أي شركة لا تمتلك رخصة أو شهادة مزاولة للنشاط.

وقال أن إصدار تراخيص مزاولة المهنة لشركات التسويق ستكون من خلال المرور بساعات محددة من المحاضرات الخاصة بالتسويق العقاري، وكذلك باختبارات متعددة لضمان نزاهة الشركات وجودتها قبل الموافقة على قيامها بمزاولة نشاط التسويق العقاري.

وأضاف أن الغرض من تنظيم السوق هو تلافي حدوث أزمات عقارية بسبب شركات التسويق، بالإضافة إلى خروج الشركات غير الجادة والتى تتواجد بأعداد كبيرة خلال الفترة الأخيرة.

وأعلن احمد مصطفى رئيس الجمعية المصرية للتسويق العقاري في تصريحات صحفية عن وجود أكثر من 100 شركة تسعى للانضمام للجمعية، وبعضوية مجلس إدارة يتكون من 11 شركة، مشيراً إلى أن الجمعية وضعت اشتراطات متعددة للانضمام إليها أولها توافر حسن السمعة لشركة التسويق العقارى .

وأضاف انه تم الانتهاء من تدشين لجان الجمعية وتتضمن لجان التدريب والميثاق وفض المنازعات والعضويات والإعلام، موضحاً أنها تستهدف تنظيم عمل شركات التسويق العقاري من خلال تشريعات رسمية ورخص لمزاولة نشاطها داخل السوق.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك