البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

1,2 مليار يورو حجم التبادل التجاري بين مصر وفرنسا خلال 5 شهور

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن جهاز التمثيل التجاري، ارتفاع حجم التبادل التجاري بين مصر وفرنسا خلال الفترة من يناير وحتى مايو 2019 بنحو 36.2% ، ليبلغ 1.212 مليار يورو مقابل 823.7 مليون يورو خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار تقرير عن العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين مصر وفرنسا، الذي أعده مكتب التمثيل التجاري بباريس ، إلى ارتفاع قيمة الصادرات المصرية لتبلغ 334.2 مليون يورو خلال يناير- مايو 2019 مقارنة بنحو 289 مليون يورو خلال الفترة المثيلة من العام السابق أي بنسبة نمو 15.6%.

وأضاف أن هناك وجود زيادة في حجم واردات مصر من فرنسا خلال الفترة من يناير إلى مايو 2019 لتسجل 785.5 مليون يورو مقارنة بنحو 534.5 مليون يورو خلال الفترة المثيلة من عام 2018 .

وأوضح أن القمح يعد أحد أهم البنود السلعية التي تم استيرادها من فرنسا خلال الفترة من يناير إلى مايو 2019 والذي بلغت قيمة الواردات منه نحو 106.4 مليون يورو، يليه الأدوية ومنتجات الصيدلانية بقيمة 43.4 مليون يورو، ثم بند الطائرات بقيمة 38.2 مليون يورو.

ونوه التقرير إلى أن حجم الاستثمارات الفرنسية في مصر يزيد عن 4.5 مليار يورو، في عدد من القطاعات الصناعية، التي تضمنت الصناعات الغذائية والكيماويات ومواد البناء، وصناعات السيارات، والأدوية، والتأمين، والبنوك، والاتصالات، واللوجستيات.

وتعمل نحو 160 شركة فرنسية في مصر توظف ما يزيد عن 30 ألف شخص، ومن أبرز الشركات الفرنسية التي تعمل في مصر توتال لتوزيع المنتجات البترولية، ولافارج هولسيم في مجال الأسمنت، وأورنج، بنك كريدي أجريكول، وشركة أكسا للتأمين، ولوريال وسانوفي، وكارفور، وأكور، ولاكتاليس.

ولفت إلى أنه من أبرز المشروعات التي ساهمت فرنسا في دعمها بمصر الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة "المرحلتين الثانية والثالثة"، وتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في قطاع الزراعة.

وتشمل هذه المشروعات أيضا تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي "المرحلتين الأولى والثانية"، وإنشاء محطة خلايا فوتوفولتية قدرة 26 ميجاوات بكوم أمبو بأسوان، والمساهمة في إنشاء محطة رياح خليج السويس، ومشروع دعم الرعاية الصحية الأولية.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك