البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أسواق

سفير الصين: 5,4 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع مصر خلال 5 أشهر

الرئيس السيسى ونظيره
الرئيس السيسى ونظيره الصينى

قال لياو لي تشانج، سفير الصين لدى مصر، إن حجم التبادل التجاري بين مصر والصين في الـ 5 أشهر الأولى من 2019 ، إرتفع بنحو 5.3 % ، ليبلغ 5.4 مليار دولار .

وأضاف تشانج - في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس 25 يوليو بمقر السفارة الصينية بالقاهرة - أن العلاقات الثنائية شهدت تقدمًا وإنجازات كبيرة وذلك في إطار مبادرة الحزام والطريق ورؤية مصر 2030.

وأشار إلى أن الاستثمارات الصينية المباشرة لمصر وصلت إلى 40.6 مليون دولار في الربع الأول من هذا العام بنسبة زيادة تقدر بـ 350 % ، بينما بلغت إجمالي الاستثمارات الصينية المباشرة 7 مليارات دولار، مؤكدًا اهتمام الصين بضخ استثمارات وإقامة مشروعات تهدف إلى تحسين المستوى المعيشة في البلاد.

وأوضح أن نصف مليون صيني قد زاروا مصر خلال 2018 بينما زار 90 ألف مصري الصين عام 2018، مشيرًا إلى أن بعثة علماء الآثار الصينية تشارك علماء الآثار المصريين حاليًا في مشروع بمعبد الكرنك بالأقصر وهو أول مشروع للتعاون في مجال الآثار، لافتًا إلى أنه تم افتتاح مؤخرًا مركز إصدار التأشيرات للمصريين في مدينة الإسكندرية لتسهيل حصولهم على التأشيرات لزيارة الصين بينما هناك مركز أخر في القاهرة يقدم نفس الخدمات.

ولفت إلى أنه من المتوقع أن تبدأ فعاليات ورشة "لوبان" للتدريب المهني في مجال الأخشاب بنهاية هذا العام والتي تأتي في ضوء اهتمام الرئيسين المصري والصيني بتوفير التدريب المهني وقد استفاد 616 مصريا من الدورات التدريبية التي نظمت في الصين.

وتنفذ الصين مشروع القطار الكهربائي في مدينة العاشر من رمضان ضمن مجالات التعاون الأخرى، خاصة في التكنولوجيا والفضاء حيث تساعد الصين مصر في مركز تجميع وتشغيل الأقمار الصناعية وكذلك التعاون المشترك في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، وتوفر بكين دورات تدريبية وبرامج للأبحاث المختلفة، مشيرًا إلى أنه وقع منذ أيام على مشروع إقامة الكلية المصرية الصينية للتكنولوجيا التطبيقية في جامعة قناة السويس بحضور وزيري التعليم والبحث العلمي والاستثمار.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك