البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

عقارات

بعد رفع أسعار الوقود

توقعات بـ 15% زيادة بعقود المقاولات.. ومطالب باحتساب القيم العادلة للتعويضات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تباينت آراء المقاولون حول تأثير زيادة أسعار الوقود على أسعار العقارات فى مصر خلال الفترة المقبلة، حيث يتوقع البعض زيادة التكاليف الحقيقية لتنفيذ المشروعات بنحو 15 %، بينما يرى بعض المقاولين أن الشركات لن تتأثر بشكل كبير بارتفاع أسعار المحروقات، مشيرين إلى أن الوقود يمثل نحو 6 % فقط من عقود المقاولات .

وقال المهندس شمس الدين محمد رئيس مجلس إدارة شركة الشمس للمقاولات، عضو مجلس إدارة اتحاد المقاولين، إنه سيجرى خلال الأيام المقبلة دراسة أثر ارتفاع أسعار الوقود على تكاليف تنفيذ المشروعات، لافتًا إلى أن لجنة التعويضات بمجلس الوزراء، أظهرت التعويضات في الزيادات السابقة بأقل من 1 % على الرغم أنها وصلت إلى 10 و15 %.

ولفت إلى أن تأثير رفع أسعار الوقود على شركات المقاولات، سيصل إلى زيادة التكاليف الحقيقية لتنفيذ المشروعات بنحو 15 % بعد أن كانت في 2018 تتراوح بين 8 و 10 % بمشروعات الإسكان.

وأضاف أن الزيادة الحقيقية في مشروعات الطرق ستصل إلى نحو 10 % بعد أن كانت 15 % العام الماضي، موضحًا أن فروق التعويضات ستمثل أزمة أمام شركات المقاولات مع استمرار لجنة التعويضات في عدم احتساب القيم العادلة لفروق التنفيذ.

في حين يرى المهندس طارق الجمال رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون للتعمير، أن رفع أسعار المحروقات سيؤدي إلى زيادة سعر التكلفة بواقع 3 % فقط، معللاً ذلك أن الوقود يمثل نحو 6 % فقط من عقود المقاولات.

وأشار أن الشركات لن تتأثر بشكل كبير بزيادة أسعار المحروقات، كما أنها تتعامل مع الزيادات في الأسعار منذ قرار التعويم نهاية عام 2016.

ومن جانبه، أكد أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار مواد البناء لن ترتفع بشكل كبير خلال الفترة المقبلة ، موضحاً أن السوق يشهد حالة من استقرار الأسعار بعد تخفيض الشركات لحجم الانتاج لتغطي احتياجات السوق فقط، مقارنة بفائض كبير في الانتاج نهاية العام الماضي.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك