البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

سفير استراليا: 174,5 مليون دولار استثمارات 83 شركة فى مصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال جلين ماي سفير استراليا بالقاهرة إن إجمالي عدد الشركات الأسترالية المؤسسة في مصر حتى 31 يوليو الماضي بلغ نحو 83 شركة باجمالي استثمارات بلغت قيمتها 174.52 مليون دولار .

جاء ذلك خلال كلمته بمنتدى الأعمال المصري الأسترالي الذي نظمة الاتحاد العام للغرف التجارية اليوم الخميس 11 أبريل ، بمشاركة وفد من 12 شركة استرالية عاملة في مجال السياحة والسفر ، التعدين ومناجم الذهب ، والاستشارات والتدريب ، واللوجستيات والملابس والأدوية.

وأضاف ماي أن القطاع الصناعي يستحوذ على 78.7 % من اجمالي الاستثمارات الأسترالية في مصر ، يليه القطاع الخدمي بنسبة 7.5% ، مشيرا إلى أن قطاع التعدين يعد أهم القطاعات الصناعية المستهدفة من قبل الشركات الأسترالية المستثمرة في مصر.

وأوضح أن إجمالي حجم التبادل التجاري بين مصر وأستراليا بلغ نحو 2.579 مليار دولار خلال الفترة من 2011 الى 2017 ، منها 245.2 مليون دولار صادرات مصرية و2.343 مليار دولار واردات مصرية من أستراليا ، لافتا إلى ارتفاع قيمة التجارة بين البلدين خلال 2017 بنسبة 18.9% لتبلغ 334.7 مليون دولار في مقابل 328.46 مليون دولار خلال 2016.

وأضاف أن الشركات الأسترالية تدرس فرص الإستثمار في السوق المصري ، خاصة في قطاعات الطاقة الجديدة والمتجددة والمناجم والتعدين والسياحة والتعليم والتدريب والاستشارات الطبية والمنسوجات والملابس ، لافتا إلى أن مصر شهدت استقرارا في التشريعات الاقتصادية وصورة واضحة للاستثمار خلال الفترة الأخيرة.

وقال أحمد السماوي نائب مساعد وزير الخارجية لشئون أستراليا ونيوزلاندا إن قيمة الصادرات المصرية إلى أستراليا ارتفعت خلال 2017 بنسبة 48.4% لتبلغ 37.7 مليون دولار مقارنة 25.4 مليون دولار خلال 2016 ، تمثل أهمها في الموالح والمفروشات والملابس الجاهزة والأعشاب الطبية والأحجار الطبيعية ومنتجات ومحضرات غذائية.

ولفت إلى تراجع قيمة الواردات المصرية من أستراليا بنسبة 1.9% خلال 2017 لتبلغ 297 مليون دولار مقارنة 303 ملايين دولار تمثلت أهمها في القمح والفحم والنحاس والخضروات واللحوم المجمدة والأجبان والأعلاف الحيوانية.

وأوضح الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية أنه تم طرح فكرة التصنيع المشترك بين البلدين بمصر على الوفد الإسترالي بمكونات استرالية لإستغلال الاتفاقيات التجارية التى وقعتها مصر مع معظم التكتلات الدولية مثل الاتحاد الأوروبي والافتا والميركسيور والكوميسا والتى تزيد حجم السوق المصري الى 2,1 مليار مستهلك ترتفع الى 2.8 مليار مستهلك قبل نهاية العام الحالي مع تفعيل المنطقة التجارة الحرة الكبرى الأفريقية واتفاقية التجارة الحرة الأوروأسيوية ، للتصدير لتلك المناطق بجانب استخدام مصر كقاعدة استراتيجية لخفض تكاليف الشحن ، وذلك لانشاء مركز لوجستي بمحور قناة السويس لجلب المنتجات وزيادة قيمتها المضافة.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك