البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

مساعٍ عراقية للاستفادة من التجربة المصرية في 4 محاور رئيسية

وزيرة التخطيط مع
وزيرة التخطيط مع وزير التخطيط العراقي

التقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، نظيرها العراقي الدكتور نوري الدليمي، على هامش فعاليات المنتدى العربي للتنمية المستدامة لعام 2019، المنعقد في العاصمة اللبنانية بيروت، لبحث سبل استفادة العراق من التجربة المصرية في 4 محاور رئيسية.

وبحث الطرفان مجالات التعاون المستقبلية بين الوزارتين، وبالأخص الاستفادة من الخبرة المصرية في التعرف على آليات إجراء التعداد السكاني، بالإضافة إلى خبرة تقديم التقارير الوطنية الطوعية وتم التطرق إلى تجربة مصر في تطبيق موازنة البرامج والأداء، والحديث عن منظومة المتابعة الإلكترونية، بجانب الحديث عن كيفية القضاء على ظاهرة العشوائيات من خلال برامج الإسكان الاجتماعي.

وحول إجراءات التعداد السكاني، أوضحت السعيد أنه سيتم الإعداد لزيارة ممثلي العراق للجهاز المركزي للإحصاء، من أجل التعرف علي كيفية إجراء تجربة التعداد، مضيفة أن مصر رائدة في مجال التعداد السكاني، والتزمت في إجراء التعداد بالمبادئ والتوصيات الدولية الصادرة عن اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة التي كان آخرها التنقيح الثالث الصادر في عام 2015، لدورة تعدادات السكان 2020.

وفيما يخص تجربة مصر في تقديم التقرير الطوعي، أكدت على أهمية اتباع النهج التشاركي الحقيقي بما في ذلك المشاركة الإقليمية على مستوى المحافظات، لافتة إلى استعراض مصر التقرير الطوعي الوطني 2018، خلال المنتدى السياسي بمدينة نيويورك الأمريكية، حول ما تم إحرازه من ٳنجازات في خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

وحول القضاء على العشوائيات، لفتت السعيد إلى الجهود التي تبذلها الدولة في هذا الشأن، مشيرة إلى مشروعات الإسكان الاجتماعي التي تحرص الحكومة على تقديمها لجميع فئات الشعب لمعالجة الفجوات التنموية والقضاء على العشوائيات. 

كما تناولت وزيرة التخطيط، الحديث حول تطبيق موازنة البرامج والأداء، مشيرة إلى توسع الدولة حاليا في تطبيق موازنة البرامج والأداء كهدف من الأهداف الرئيسية للسياسة المالية والاقتصادية للدولة، في ضوء أهمية موازنة البرامج والأداء في تحسين العلاقة بين عملية وضع الموازنة وجهود التنمية المستدامة على المستوى القومي من خلال التوزيع الأفضل للموارد والتأكد من كفاءة وفاعلية الإنفاق العام وإعادة ترتيب أولوياته، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وتحقيق المزيد من الانضباط المالي للجهات الحكومية عن طريق الرقابة المالية والشفافية والمساءلة، وتحقيق الاتساق بين أولويات توزيع الموارد، وتخطيط وإدارة البرامج وبين استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 والاستراتيجيات والخطط القطاعية.

وأكدت مراعاة المنهج التشاركي كذلك في إعداد وتطوير منظومة الأداء، حيث تعد المنظومة في نسختها الحالية الانطلاقة الأساسية تجاه بناء منظومة أداء مُتكاملة وشاملة تُلبي مُتطلبات كل الجهات المعنية بعملية المتابعة، لذا حرصت وزارة التخطيط على تنظيم ورش عمل مُكثفة لعرض ومُناقشة منهجية منظومة الأداء لمُراعاة مُختلف المتطلبات والتطورات الحديثة في مجال المتابعة والتقييم.
 
ومن جهته، أشاد الوزير العراقي بالجهود المبذولة في مصر لإعادة الاستقرار وتثبيت الدولة، وتوفير التأمين للمواطنين، موضحا أن العراق تمضي قدما لإعادة الاستقرار للدولة، حيث تسعي لاستلهام تجربة الدولة المصرية في محاور مهمة.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك