البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

دولى وعربى

«جولدمان ساكس»: «بريكست» يكلف بريطانيا 787 مليون دولار أسبوعيًا

بنك الاستثمار الدولي
بنك الاستثمار الدولي جولدمان ساكس

قال بنك الاستثمار الدولي جولدمان ساكس، اليوم الإثنين 1 ابريل، أن قيمة ما فقدته بريطانيا من النمو الاقتصادي أسبوعيا منذ تصويتها على الخروج من الاتحاد الأوروبي «بريكست» في 2016، بـ600 مليون جنيه إسترليني «787,5 مليون دولار».

وأضاف البنك في مذكرة بحثية «تشير تقديراتنا إلى أن الاقتصاد البريطاني حقق أداءً أقل مقارنة بالاقتصاديات المتقدمة الأخرى منذ منتصف 2016، حيث فقد ما يقرب من 2,5 % من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بمسار نمو ما قبل الاستفتاء» ، وأن السبب الرئيسي لهذا الناتج الاقتصادي المفقود هو انخفاض كبير في الاستثمار، وكذلك انخفاض الإنفاق من قبل الأفراد.

وأردف البنك «أثرت صدمات عدم اليقين إزاء بريكست على نمو الاستثمار في أعقاب التصويت على الخروج، وكذلك في الآونة الأخيرة وسط تصاعد حدة عدم اليقين في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي».

ويشير تحليل «جولدمان» إلى أنه إذا بقيت المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي، فإنها قد تستعيد كل النمو الاقتصادي المفقود في السنوات الثلاث الماضية.

وتابع «وبالمثل، إذا خرجت المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بعد التوصل لاتفاق بشأن التجارة، فتسترد جانبا من ضعف الأداء الاقتصادي».

وتوقع البنك أنه حال الخروج بدون اتفاق، سينخفض الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة بنسبة 5,5 % مع تراجع قيمة الجنيه الإسترليني 17 %، دون تحديد مدى زمنى.

ووقع مؤخرا، أكثر من 6 ملايين شخص، على العريضة الإلكترونية التي تطالب بإلغاء «بريكست» ـ وذلك عقب رفض البرلمان البريطاني، للمرة الثالثة، الجمعة الماضية، خطة «بريكست» المقدمة من تيريزا ماي رئيسة الوزراء البريطانية ، ما يفتح الطريق أمام تأجيل العملية إلى 12 أبريل الجاري. 

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك