البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

استثمار

مباحثات مصرية -عمانية لزيادة الاستثمارات المشتركة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

عقدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الاثنين 18 مارس، اجتماعا مع عدد من مسئولي كبريات الشركات في سلطنة عمان، على هامش اجتماعات اللجنة المشتركة، بحضور محسن عادل، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

وأشارت الوزيرة، إلى ما يوفره السوق المصرية من فرص استثمارية كبرى، وتطوير للبنية الأساسية، في ظل ما يجرى تنفيذه من مشروعات قومية كبرى، واستعرضت التجربة الناجحة في إنشاء مركز خدمات المستثمرين، والإجراءات التي يتضمنها المركز للتيسير على المستثمرين.

ودعت الشركات العمانية إلى استغلال الفرص المتاحة في القطاعات الاستثمارية المختلفة والاستفادة من الحوافز والتسهيلات التي يوفرها قانون الاستثمار، لاسيما أن الاستثمارات العمانية في مصر مازالت لا تتناسب مع قوة العلاقات بين البلدين، حيث لا يوجد إلا 88 شركة عمانية في مصر فقط.

ومن جهتهم، أكد مسئولو الشركات العمانية، حرصهم على زيادة استثماراتهم في مصر، مشيدين بالإصلاحات التشريعية الأخيرة التي ساهمت في تحسين مناخ الاستثمار بمصر.

كما التقت الوزيرة، يحيى بن سعيد الجابري، رئيس الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات في سلطنة عمان، وتم خلال اللقاء، بحث زيادة الاستثمارات والمشروعات المشتركة ومناقشة تنظيم أسبوع مصري عماني، يتم فيه عرض حوافز الاستثمار والمناطق الاستثمارية الجديدة والفرص المتاحة في البلدين، وتنسيق الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة زيارات رجال الأعمال العمانيين إلى مصر للتعرف عن قرب على تطورات مناخ الاستثمار وربط هذه الزيارات بالمشاركة في أهم الفعاليات الاقتصادية والاستثمارية التي تنظمها مصر.

وناقشت المباحثات، دعم الوزارة التعاون بين البلدين في تنشيط الاستثمار مع دول أفريقيا، نظرا لنجاح الشركات العمانية في التواجد بدول القارة، وعرض فرص الاستثمار علي الجانب العماني في عدة قطاعات، خصوصا التي يتميز فيها مثل الصناعات التحويلية والسياحة والتعدين والثروة السمكية واللوجستيات وصيانة السفن والموانئ والصناعات الغذائية.

واتفق الطرفان على توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات العمانية، في مجال تعزيز التعاون الاستثماري الثنائي، في إطار الترويج للفرص الاستثمارية في البلدين، وإتاحتها لمجتمعي الأعمال بهدف إنشاء مشروعات مشتركة، وتنظيم اللقاءات التوافقية بين رجال الأعمال والشركات في مصر وسلطنة عمان.

والتقت نصر أيضا، الشيخ خالد الخليلي، مدير مجموعة أونيك العمانية، وتم بحث رغبة المجموعة في الاستثمار بمصر في مجال الاستثمار العقاري وقطاع التأمين، وسالم البوسعيدي، ممثل مجموعة محمد البرواني القابضة، وتمت مناقشة الاستثمار في مجال التعدين والسياحة، وزيادة نشاط المجموعة بالسوق المصري في استخراج المنتجات النفطية.

وعقب ذلك، التقت نصر، قيس بن محمد اليوسف، رئيس غرفة التجارة والصناعة في عمان، وأعربت الوزيرة عن تطلع الحكومة المصرية أن تكون مصر قاعدة للصادرات العمانية إلى أفريقيا من خلال ضخ مجتمع الأعمال العماني المزيد من الاستثمارات في السوق المصري وتصديرها إلى أسواق عدد كبير من الدول الأفريقية، في ظل التوسع بالمناطق الحرة في مصر، والاستفادة من اتفاقيات التجارة الموقعة مع أفريقيا.

وأشار رئيس غرفة التجارة والصناعة في سلطنة عمان، إلى حرص الجانب العماني على الاستفادة من الحوافز المقدمة في قانون الاستثمار لإقامة مشروعات استثمارية، خصوصا في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك