البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

أخبار مصر

الحكومة تنفي تهريب 32% من آثار مصر وبيعها بالخارج

خالد العنانى وزير
خالد العنانى وزير الآثار

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، عدة شائعات ترددت في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، خلال الفترة من 5 إلى 11 مارس، منها أنباء عن تهريب 32% من آثار مصر وبيعها بالخارج، بعدد 32 ألفا و600 قطعة منذ عام 2011.

وتواصل المركز مع وزارة الآثار، التي نفت تهريب 32% من الآثار المصرية وبيعها للخارج، مؤكدة اهتمام وحرص الدولة على الحفاظ وصون جميع الآثار المصرية والتراث الحضاري وتصديها لأي محاولات غير شرعية لتهريب الآثار للخارج.

وشددت الوزارة على اتخاذها كل التدابير اللازمة للحفاظ على الأثار المصرية وعدم تعرضها لأي محاولة تلف أو سرقة أو ضياع، مُشيرة إلى جهود جميع الجهات المختلفة لاستعادة الآثار المهربة بالخارج، كما أنها تسعى بشكل مستمر ودوري للترويج للآثار المصرية المنتشرة بربوع الوطن، جنبا إلى جنب مع الحفاظ عليها واتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لصيانتها وحمايتها، نظرا لأهميتها وقيمتها التاريخية.

كما نفت الوزارة استخدام «شنيور» في إصلاح تمثال «إله المرح» عند قدماء المصريين، أثناء عمليات تطوير معبد «دندرة» بالأقصر، موضحة أن استخدام الشنيور أحيانا في ترميم الآثار يعد طريقة علمية مُعترف بها دوليا، وتستخدمها البعثات المصرية والأجنبية على السواء وليس هناك أي إهمال أو تشويه للآثار المصرية.

وأضافت الوزارة أن استخدام الشنيور في إصلاح تمثال «إله المرح»، جاء من أجل عمل ثقوب لتثبيت الأجزاء المنفصلة في التمثال، خصوصا أن التمثال مصنوع من صخر الجرانيت، حتى يتم وضع بارات من خامة تسمي الفيبر جلاس بين الأجزاء المراد ربطها ببعض.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك