البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

«المالية»: طرح 4 مليارات دولار سندات بالأسواق الدولية

وزارة المالية - صورة
وزارة المالية - صورة أرشيفية

أصدرت وزارة المالية سندات دولية بقيمة 4 مليارات دولار على ثلاث شرائح «5، و10 و30 سنة»، بعائد 6.2%، و7.6%، و8.7% على الترتيب، في ضوء طلبات اكتتاب تخطت 21.5 مليار دولار بعد إعلان الطرح من السندات بأسواق المال الدولية.

وأكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، وجود إقبال هائل على المشاركة في اكتتاب السندات الدولارية التي طرحتها مصر بقيمة 4 مليارات دولار، حيث تمت تغطيتها بأكثر من خمس مرات، لافتا إلى تلقي طلبات من قبل المستثمرين أثناء عملية الطرح بلغت نحو 21.5 مليار دولار، ما أدى إلى إقفال باب تلقي طلبات الاكتتاب خلال نصف الفترة الزمنية المحددة.

وأوضح أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، أن الحصيلة ستوجه لتمويل أنشطة الموازنة العامة، مضيفا أن السندات الدولارية بمثابة آلية للتمويل، وتساعد الحكومة في تنويع مصادر التمويل بدلا من الاقتصار على السوق المحلية فقط، وبما يساعد على خفض التكلفة، وبطرح سندات متنوعة الشرائح بآجال 5 و10 و30 سنة، يطول متوسط عمر محفظة الدين الحكومي، ما يحد من مخاطر إعادة التمويل.

وجذب الطرح المصري بالأسواق العالمية ما يفوق على 250 مستثمرا عالميا من جميع الأسواق المستهدفة ومن جميع أنواع المستثمرين، حيث تلقت الوزارة طلبات شراء بقيمة تعدت 21.5 مليار دولار.

 وشهد الإصدار مشاركة قوية ومتنوعة من جانب المستثمرين الأجانب، لاسيما من أمريكا الشمالية بنسبة 37%، وأوروبا بنسبة 46%، والشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 13%، وآسيا بنسبة 4%، ما يعكس زيادة درجة ثقة المستثمرين الدوليين والمؤسسات المالية العالمية في قدرة وإمكانيات الاقتصاد المصري.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك