موقع المصدر

مفتوح
العقارية للبنوك الوطنية للتنمية -4.02% مصر جنوب افريقيا للاتصالات -3.87% العربية للاسمنت -3.76% مطاحن ومخابز الاسكندرية -3.74% سيدى كرير للبتروكيماويات 3.01% مصر بنى سويف للاسمنت -2.85% مصر للاسمنت - قنا -2.76% التعمير والاستشارات الهندسية -2.31% مصر للالومنيوم -2.12% اجواء للصناعات الغذائية - مصر 2.11% المصرية للمنتجعات السياحية -2.02% مصر الوطنية للصلب - عتاقة -2.02% جنوب الوادى للاسمنت -2.01% النصر لتصنيع الحاصلات الزراعية -1.88% اسمنت بورتلاند طرة المصرية -1.88% Raya Contact Centerراية لخدمات مراكز الاتصالات 1.87% ارابيا انفستمنتس هولدنج -1.85% اطلس للاستثمار والصناعات الغذائية -1.84% الصعيد العامة للمقاولات والاستثمار العقاري SCCD -1.84% المصريه لمدينة الانتاج الاعلامى -1.76% المصرية لنظم التعليم الحديثة -1.72% بالم هيلز للتعمير -1.68% المصرية لتطوير صناعة البناء (ليفت سلاب مصر ) -1.67% مصر الجديدة للاسكان والتعمير -1.64% إعمار مصر للتنمية -1.63% رمكو لانشاء القرى السياحيه -1.55% السويس للاسمنت -1.53% القناة للتوكيلات الملاحية -1.47% دايس للملابس الجاهزة -1.44% حديد عز -1.40% (مجموعة عامر القابضة (عامر جروب -1.38% الخدمات الملاحية والبترولية - ماريديف -1.30% غاز مصر -1.28% شركة النصر للأعمال المدنية -1.26% البنك التجاري الدولي (مصر) -1.22% مدينة نصر للاسكان والتعمير -1.18% مينا للاستثمار السياحي والعقاري -1.14% ابوقير للاسمدة والصناعات الكيماوية 1.10% القاهره للإستثمار و التنمية العقاريه -1.05% النصر للملابس والمنسوجات - كابو -1.05% مصر لصناعة الكيماويات -1.04% الكابلات الكهربائية المصرية -0.99% المالية و الصناعية المصرية -0.96% الحديد والصلب المصرية -0.93% النساجون الشرقيون للسجاد -0.85% الشركة العربية لادارة وتطوير الاصول -0.83% الصناعات الكيماوية المصرية - كيما -0.83% القلعة للاستشارات الماليه - اسهم عادية -0.82% بايونيرز القابضة للأستثمارات المالية -0.79% المصرية للاتصالات 0.75% مجموعة بورتو القابضة- بورتو جروب -0.74% السويدى اليكتريك 0.74% العز للسيراميك و البورسلين - الجوهره -0.73% السادس من اكتوبر للتنميه والاستثمار- سوديك -0.71% المتحدة للاسكان والتعمير -0.67% اسيك للتعدين - اسكوم -0.67% الشمس للاسكان والتعمير -0.63% المصريين للاسكان والتنمية والتعمير 0.60% الاهلي للتنمية والاستثمار -0.51% جلوبال تيلكوم القابضة -0.43% الدلتا للسكر -0.41% العربية المتحدة للشحن والتفريغ -0.40% مصر لإنتاج الأسمدة - موبكو -0.39% القاهرة للزيوت والصابون -0.36% المصريين في الخارج للاستثمار والتنمية 0.35% اوراسكوم للاستثمار القابضه -0.35% الشرقية - ايسترن كومباني -0.32% القابضة المصرية الكويتية -0.29% المصرية للمشروعات السياحية العالمية -0.26% المجموعه الماليه هيرمس القابضه -0.24% مصرف أبو ظبي الأسلامي- مصر -0.17% الوادى العالمية للاستثمار و التنمية -0.13% مطاحن شرق الدلتا 0% بنك قناة السويس 0% بنك فيصل الاسلامي المصرية بالجنية 0% الخليجية الكندية للاستثمار العقاري العربي 0% المجموعه المصريه العقاريه 0% العبور للاستثمار العقارى 0% الملتقي العربي للاستثمارات 0% A.T.LEASEالتوفيق للتأجير التمويلي -أية.تي.ليس 0% البورصة
المزيد
ads
ads
تكنولوجيا

"الحريفة".. منصة إلكترونية لتسهيل خدمات العمل الحر

الأربعاء 26 ديسمبر 2018 - 02:01 م
جريدة المصدر
طباعة
سارة نور

بعد نحو 7 سنوات، تحولت حياة نيرمين النمر من موظفة بدوام كامل تذهب إلى عملها من التاسعة صباحا حتى الخامسة مساء إلى مؤسسة منصة إلكترونية تدعم وتشجع العمل الحر في شتى المجالات، أطلقت عليها "الحريفة".

"اخترت اسم دارج بين الناس، ووجدت على مدار عام ناس حريفة فعلا في كل المجالات خاصة في مجال التكنولوجيا والتسويق والتصوير والكتابة".. هكذا توضح نيرمين النمر لـ"المصدر" سبب اختيار اسم المنصة.

وتقول صاحبة الـ29 عاما، إن فكرة المنصة تعتمد على الوساطة بين الراغبين في العمل بشكل حر والشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، لأن ميزانياتهم صغيرة نسبيا ولا يستطيعون تخصيص ميزانية للرواتب بشكل منتظم.

وتضيف أن المنصة تضمن حقوق الطرفين، إذ يعرض كل راغب في العمل الحر أسعار خدماته ويدفع العميل الأموال نظيرالخدمة التي يطلبها في الحساب البنكي الخاص بالمنصة وتعلق إدارتها هذه الأموال حتى يحصل العميل على الخدمة المطلوبة بالشكل المناسب، مقابل نسبة من إجمالي المشروع.

وبدأت فكرة المنصة تنير في رأس نيرمين بعد عرض آخر شركة عملت لصالحها بالعمل بشكل حر دون الالتزام بعدد ساعات محددة، توضح أنها لم تكن تستوعب حينها مفهوم العمل الحر، لكنها كانت سعيدة بسبب المرونة التي يتيحها.

وقدمت نيرمين استقالتها من إحدى الشركات غير الهادفة للربح في مارس 2017، في هذه الأثناء بدأت رحلة البحث عن مجتمع العمل الحر، غير أنها وجدت عشرات الآلاف من المصريين في الفئة من 23 حتى 40 سنة يعملون عن طريق منصات دولية أو إقليمية في ظل عدم وجود منصة مصرية قوية.

وتتابع أنها وجدت أيضا الآلاف من العاملين بشكل حر يتعاملون عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي "لينكد إن" و"فيس بوك" بسبب صعوبة التعامل على المنصات الدولية بسبب ضعف اللغة، ما يجعلهم يتعرضون لعقبات أخرى تتمثل في صعوبة الحصول على الأموال، أو عدم انضباط مواعيد التسليم.

ومن أكثر المجالات المطلوبة في سوق العمل الحر، بحسب نيرمين، الجرافيك وكتابة المحتوى والترجمة والبرمجة لأن شركات كثرة تتجه لإصدار تطبيقات الهاتف والتسويق الإلكتروني و"السوشيال ميديا".

ولا يقتصر عمل المنصة فقط على مجرد الوساطة، لكنه يمتد إلى تدريب وتنمية مهارات الراغبين في العمل بشكل حر وبناء مجتمع قوي لهذا النوع من العمل من خلال تنظيم ورش عمل وتبادل خبرات وتكوين شبكة علاقات للمبتدئين وللمستويات الأعلى، بحسب نيرمين النمر.

وتوضح أنها وجدت فجوة بين ما يريده سوق العمل وبين مهارات الراغبين في العمل الحر، ما يجعلهم غير مؤهلين، لذلك جعلت المحور الثاني من "الحريفة" متخصص في تدريب هؤلاء الراغبين، مضيفة أن فريق العمل وضع خطة تدريبية متكاملة خلال 2019 بالمشاركة مع جهات متخصصة في التدريب والتطوير.

مؤخرا، عقدت منصة "الحريفة" ورشتي عمل في أسيوط بالتعاون مع فرع "الجريك كامبس" في المحافظة إحداهما للمبتدئين خاصة بمجالات العمل المتاحة في السوق وكيفية كتابة السيرة الذاتية وتسعير الخدمات والأخرى للمستويات الأعلى.

وتشير نيرمين إلى أن فكرة مجتمع العمل الحر تعتمد على اللامركزية، لكن معظم الأنشطة والدورات التدريبية تتركز في القاهرة، رغم أن المحافظات بها عدد كبير من المهارات المختلفة خاصة في أسيوط والمنصورة والإسكندرية في مجالات التكنولوجيا والبرمجة.

ورغم عدم إطلاق الموقع رسميا حتى الآن إلا أن مشروع "الحريفة" استطاع إنشاء قاعدة بيانات تضم نحو 1000 راغب في العمل الحر خلال عام من العمل عن طريق مجموعة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وتستطرد نيرمين: "وفرنا عملا لنحو 150 راغبا في العمل بشكل حر وحوالي 100 عميل وأسسنا قاعدة البيانات عن طريق الاستمارات الإلكترونية التي نضعها على مجموعة "فيس بوك" التي تحتوي على 14 ألف مستخدم".

وتقول إن التحول من موظفة بدوام كامل إلى مؤسسة مشروع أمر في غاية الصعوبة، ويحتاج مزيدا من الجهد والبحث والمعرفة، لكن الحظ حالفها، إذ تزامنت بداية فكرتها مع تصاعد اهتمام الدولة والمجتمع بريادة الأعمال.

التمويل ليس التحدي الوحيد الذي يقابله رواد الأعمال، على حد قول نيرمين، لكنها تؤكد أن العقبة الأساسية تتمثل في تأهيلهم لإدارة مشروعاتهم بشكل احترافي، من حيث التسويق والماليات والموارد البشرية وكيفية التعامل مع المستثمرين والمرونة.

وترى نيرمين أن من أهم العقبات التي تقابل الشركات الناشئة في البداية، تشغيل فريق عمل ذو خبرة وبرواتب صغيرة نسبيا في مقابل ارتفاع أسعار السلع والخدمات، فضلا عن إيمانهم بالفكرة وكذلك تأجير مكان مناسب، إذ تتخطى الإيجارات الـ5 آلاف جنيه.

ولم تحصل نيرمين على التمويل اللازم لشركتها الناشئة من المؤسسات المتخصصة، لكنها تستهدف إطلاق المنصة رسميا في مصر وخلال 2020 تسوق خدمات الشركة في السعودية والإمارات، لأنهما الأعلى طلبا للعاملين بشكل حر، بالتزامن مع إطلاق تطبيق الهاتف المحمول.


طباعة
ads
ads
تصويت
هل تتوقع تراجع أسعار السيارات خلال الشهر الجارى

هل تتوقع تراجع أسعار السيارات خلال الشهر الجارى
ads