البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بنوك

بعد اقتراب 3 سنوات على إطلاقها

نمو ملحوظ للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ضمن مبادرة البنك المركزى

يحيي ابو الفتوح
يحيي ابو الفتوح

يحيى أبو الفتوح: توسع البنوك نتيجة دعم الدولة والمركزى

عمرو طنطاوى: المشروعات الصغيرة والمتوسطة تتصدر إهتمامات البنوك خلال 2019

حمدى عزام: مبادرة المركزى ساهمت فى القضاء على كافة معوقات قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة

شهدت محافظ المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالبنوك نموا كبيراً خلال الفترة الأخيرة ، تزامناً مع مرور 3 سنوات على إطلاق البنك المركزى لمبادرة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال ديسمبر 2016 بهدف الوصول بنسبتها الى 20% من إجمالى المحفظة الائتمانية بحلول عام 2020.

وقام البنك المركزى خلال العام الماضى بإضافة التمويل متناهى الصغر الممنوح مباشرة للأشخاص والشركات والمنشآت، أو من خلال الجمعيات والمؤسسات الأهلية وشركات التمويل متناهى الصغر إلى نسبة الـ 20% التى تم إلزام البنوك بتخصيصها من إجمالى محفظة التسهيلات الائتمانية لتمويل الشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة خلال 4 سنوات حتى عام 2020.

وقامت البنوك بضخ 110 مليار جنيه لتمويل 451 ألف مشروع ضمن مبادرة البنك المركزى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ، منها نحو 62 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة ونحو 9 مليارات جنيه للمشروعات متناهية الصغر، واستحوذ القطاع الخدمى والتجارى على النسبة الأكبر من التمويلات.

ومن جانبه قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى المصري، أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة من القطاعات التى تحظى بأهتمام جميع البنوك بها خلال الفترة المقبلة فى ظل دعم الدولة والبنك المركزى الحالى .

وأضاف أن حجم التمويلات الذى تم ضخه فى مبادرة البنك المركزى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بلغ نحو 27 مليار جنيه، لترتفع محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة الى نحو 52 مليار جنيه.

وأشار الى أن البنك يركز على عدد من القطاعات الإنتاجية ضمن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتوفير المزيد من فرص العمل، والتى يأتى فى مقدمتها قطاعات الزراعة، الصناعة، التجارة، والخدمات.

وأشار إلى أن البنك الأهلى يستهدف الوصول بمحفظة القطاع إلى نحو 70 مليار جنيه بنهاية العام المالى الجاري، والوصول بها الى 100 مليار جنيه بحلول عام 2020.

وأكد حازم حجازى، نائب رئيس بنك القاهرة، أن البنك ضخ نحو 3 مليارات جنيه للمشروعات الصغيرة ضمن مبادرة البنك المركزى بفائدة 5%، مشيرًا الى أن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ستصل الى 7.5 مليار جنيه بنهاية 2018.

أضاف أن محفظة الـSMEs بالبنك تستحوذ على نسبة 12% من المحفظة الائتمانية ومن المستهدف الوصول بها الى النسب المقررة والبالغة 20% خلال العاميين المقبليين.

وأوضح حجازى أن البنك يستهدف الوصول بمحفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة فقط الى ١٣ مليار جنيه خلال الـ ٥ سنوات المقبلة، كما يستهدف الوصول بمحفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر الى 30 مليار جنيه بنهاية عام 2022 .

وقال عمرو طنطاوى، نائب رئيس بنك مصر إيران، أن البنك قام برفع حجم تمويلات القطاع الى 2.7 مليار جنيه ليستحوذ على أكثر من 30% من المحفظة الائتمانية للبنك البالغة 8 مليارات جنيه.

من جهته قال حمدى عزام، نائب رئيس بنك التنمية الصناعية ، أن البنك المركزى قام بدور كبير فى دعم القطاع من خلال توفير تمويل بفائدة مبسطة وبأجراءات ميسرة، كما أن إضافة قطاع المشروعات متناهية الصغر للمبادرة شجع البنوك على التوسع فى تمويل هذا القطاع سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

وأضاف ان مبادرات البنك المركزى نجحت فى مواجهة أبرز التحديات التى كانت تواجه القطاع والتى تتمثل فى عدم كفاية المعلومات والفرص الاستثمارية المتاحة وغير المستغلة بالسوق المصرى، بالإضافة إلى عدم كفاية أساليب الاتصال الحالية فيما بين البنوك وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بما لا يستفيد أصحاب هذه المشروعات من خدمات البنوك ، خاصة فيما يتعلق بالبيانات والمعلومات الخاصة بالمشروعات التى تمكن البنك من اتخاذ القرارات اللازمة .

وقال أشرف الغمراوى، الرئيس التنفيذى لبنك البركة، أن البنك يولى إهتماماً كبيراً بقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة نظراً لقدرته على توفير فرص عمل بتكلفة رأسمالية منخفضة، تماشياً مع سياسة الدولة المصرية والبنك المركزى الهادفة الى تنشيط هذا القطاع الحيوى من خلال إطلاق مبادرات بتمويلات منخفضة.

وأشار الى أن بنك البركة يخطط لإستحواذ القطاع على نسبة 25% من المحفظة الائتمانية بحلول عام 2020، موضحا أن البنك قام بتوقيع اتفاقيات مع جهاز تنمية المشروعات بجانب البنك الاسلامى للتنمية للحصول على تمويلات تخدم القطاع.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك