البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

بترول وطاقة

هشام الجمل: تنفيذ مشروعات للطاقة الجديدة والمتجددة بـ 600 مليون دولار

هشام الجمل مدير
هشام الجمل مدير الموارد البشرية والإدارية بشركة "إنفنتى"

- 200 مليون دولار استثمارات 3 مشروعات فى المرحلة الثانية من تعريفة التغذية

- تدشين محطات الطاقة الشمسية فى بنبان .. الربع الأول من 2019

تنتهى شركة «إنفنيتى سولار»، التابعة لمجموعة «المنصور» من تدشين محطاتها الشمسية فى بنبان بأسوان، ضمن برنامج تعريفة التغذية الذى أطلقته الحكومة عام 2014، خلال الربع الأول من العام المقبل.

وتنفذ إنفنيتى سولار 3 محطات للطاقة الشمسية بقدرة 130 ميجاوات فى المرحلة الثانية من مشروعات تعريفة التغذية باستثمارات تصل إلى 200 مليون دولار، وتتنافس الشركة على مشروعات بقيمة 600 مليون دولار، حيث تأهلت ضمن القائمة المختصرة لإنشاء محطة طاقة شمسية فى غرب النيل بقدرة 600 ميجاوات بالتحالف مع عبد اللطيف جميل.

وأجرت “المصدر” حوارًا مع هشام الجمل، مدير إدارة الموارد البشرية والإدارية بشركة “إنفنيتى سولار”، للحديث عن تطورات تنفيذ المشروعات والتحديات التى تواجه الشركة والخطة المستقبلية للاستثمار فى مصر ورؤيتة لقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة فى الوقت الحالى.

وإلى نص الحوار:

- ماهى أخر تطورات أعمال الشركة فى مشروعات الطاقة الشمسية بأسوان؟

إنفنيتى سولار أتمت تنفيذ محطة طاقة شمسية فى بنبان بأسوان بقدرة 50 ميجاوات ضمن المرحلة الأولى لمشروعات تعريفة التغذية، وباعت حتى ،الآن، الكهرباء المنتجة للحكومة بقيمة 158 مليون جنيه تقريبا، وتلتزم الشركة المصرية لنقل الكهرباء بسداد المستحقات بشكل منتظم.

ووفقاً لشروط وضوابط المرحلة الأولى من تعريفة التغذية، فإن الشركة المصرية لنقل الكهرباء تقوم بشراء الكهرباء المنتجة من المحطات الشمسية بـ14.3 سنت من الدولار لكل كيلووات لمدة 25 عاماً.

وأن إنفنيتى سولار تنفذ 3 محطات طاقة شمسية بقدرة 130 ميجاوات فى المرحلة الثانية من مشروعات تعريفة التغذية باستثمارات تصل إلى 200 مليون دولار، وتتعاون مع شركة «أى بى فوجت» الألمانية، والتى بدورها أسندت أعمال التركيبات لشركة «كونيكون» للعمل مقاولاً من الباطن.

وستبدأ التشغيل التجريبى للمحطة الثلاث بشكل تدريجى خلال الربع الأول من العام المقبل، وستربط القدرات المنتجة من المحطات على الشبكة القومية للكهرباء بالتنسيق مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، و«إكس دى إيجيماك» لنقل الطاقة المنتجة من المشروع عبر محطات المحولات.

كما بدأت الشركة فى الأعمال الإنشائية لمحطة طاقة شمسية بقدرة 3 ميجاوات فى بنبان بأسوان ضمن تعريفة التغذية وسيتم ربطها على الشبكة الكهربائية قبل نهاية العام.

- هل حصلت الشركة على جميع الدفعات من الجهات البنكية لتمويل المشروع؟

حصلت الشركة حتى، الآن، على دفعتين من مؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية وتنتظر الحصول على الشريحة الثالثة من القرض خلال الشهر المقبل.

ومشروعات الطاقة الشمسية فى بنبان، ستساهم فى القضاء على البطالة فى أسوان، من خلال الوظائف المباشرة وغير المباشرة أثناء مراحل إنشاء وتشغيل المشروعات.

- ماهى التحديات التى تواجه المستثمرون فى المشروعات ببنبان؟

مؤسسات التمويل اشترطت على المستثمرين الاستعانة بشركة لإدارة خدمات المشروعات فى بنبان بأسوان، وتشمل مهامها «إنشاء الأسوار» و«تدريب وتوظيف العمالة»، وغيرها من الخدمات، وتم بالفعل إسناد مهام «إدارة خدمات مشروعات بنبان» لشركة حسن علام.

وخلال الفترة الماضية، كان هناك أزمات عديدة تتضمن عدم توافر المياه واللوجيستيات، كذلك عدم توافر الأمن فى موقع المشروعات، ولكن تم حل جميع الأزمات بعد تدخل وزير الكهرباء، ورئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، ومحافظ أسوان، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة للإشراف على المشروعات حتى يتم الانتهاء من تشغيلها.

ويعد التحدى الحقيقى فى الوقت الحالى، هو تكبيد مستثمرو الطاقة الشمسية تكلفة إزدواج الطريق الرئيسى فى بنبان بقيمة تتراوح بين 90 و100 مليون جنيه.

وأن هيئة الطرق والكبارى أخطرت المستثمرين بعدم تحملها تكلفة تنفيذ ازدواج للطريق بطول 7 كيلومتر، وعدم تنفيذ ازدواج الطريق المطلوب سينجم عنه حوادث عديدة أثناء دخول وخروج السيارات إلى موقع المشروعات.

- لماذا لم تنفذ الشركة محطات طاقة الرياح فى المرحلة الثانية من تعريفة التغذية؟

“إنفنيتى سولار” مثلها مثل جميع الشركات العاملة، لم تتمكن من إتمام الإغلاق المالى لمحطتين طاقة رياح بقدرة 100 ميجاوات، كانت تعتزم تدشينهم، بسبب اعتراض مؤسسات التمويل الدولية على تدنى قيمة تعريفة الكيلووات / ساعة المنتج من المشروع، ولم تتمكن الكهرباء من تعديل القيمة ونتج عن ذلك عدم تنفيذ أى مشروع من مشروعات طاقة الرياح فى المرحلة الثانية من تعريفة التغذية FIT.

- ماذا فعلت إنفنيتى بعد انتهاء فترة الإغلاق المالى لمشروعات طاقة الرياح؟

تقدم جميع المستثمرين بطلب للدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، للخروج من مأزق سحب الأراضى من المستثمرين وتسييل خطابات الضمان المقدمة للشركة المصرية لنقل الكهرباء، خاصة وأن المشكلة جماعية وليست حالة وحيدة لإحدى الشركات المتقدمة لتنفيذ المشروع.

واستلمت جميع الشركات الأرض لتنفيذ المشروعات وأجرت الدراسات والقياسات اللازمة، ولكنها لم تتمكن من تقديم خطاب موافقة البنوك على التمويل أو الإغلاق المالى.

وتم التقدم بطلب لتعديل النظام التعاقدى لتنفيذ مشروعات طاقة الرياح من تعريفة التغذية إلى نظام البناء والتشغيل والتملكB.O.O، ووافقت وزارة الكهرباء، ثم خاطبت إنفنيتى سولار الوزارة مرة أخرى لتعديل رغبتها فى تنفيذ محطتى طاقة الرياح ليكون بنظام المنتج المستقل IPP وهو ما رحبت بة الوزارة وأبدت استعداها لإزالة أى معوقات تواجه الشركة.

- هل اتفقت إنفنيتى على بيع الكهرباء مباشرة لشركات أخرى بعد تعديل نظام تنفيذ محطات الرياح؟

اتفقنا مع عدد كبير من الشركات والمصانع العاملة فى مجالات عديدة منها مصانع السيراميك والحديد والأسمنت، ولازالت الشركة فى مرحلة دراسات اقتصاديات المشروع ولكنها بشكل مبدئى أثبتت جدواها.

- كم تبلغ قيمة الاستثمارات التى رصدتها الشركة لتنفيذ مشروعات طاقة جديدة ومتجددة؟

تتنافس” إنفنيتى سولار” على مشروعات بقيمة 600 مليون دولار، حيث تأهلت ضمن القائمة المختصرة لإنشاء محطة طاقة شمسية فى غرب النيل بقدرة 600 ميجاوات بالتحالف مع عبداللطيف جميل.

- ماهو تقييمك لقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة فى الوقت الحالى؟

ساهمت التشريعات والقوانين الحالية فى جذب الشركات العربية والعالمية للاستثمار فى المشروعات، وإقبال مؤسسات التمويل الدولية، على مشروعات الطاقة الشمسية جاء بعد أن أثبتت جاذبيتها وقوتها.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك