البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد
ads

سيارات و نقل

طارق عبداللطيف: طرح سيارة "فورد ترانزيت" فى مصر.. بداية العام القادم

طارق عبداللطيف فى
طارق عبداللطيف فى حواره مع المصدر

- 6 مراكز صيانة جديدة لـ«فورد» بنهاية العام القادم

- «عبداللطيف جميل» تعلن عن مشروعات جديدة بالطاقة الشمسية .. قريباً

- فورد مصر تتوقع وصول مبيعاتها إلى 4 آلاف سيارة بنهاية 2018

كشف طارق عبداللطيف، مدير مجموعة عبد اللطيف جميل فى مصر، عن طرح سيارة فورد ترانزيت من فئة سيارات الركوب “الميكروباص” حمولة 15 أو 18 راكبًا خلال الربع الأول من عام 2019 .

وأضاف خلال حواره لـ “المصدر”، عن أنه من المتوقع أن يصل عدد سيارت فورد المباعة فى مصر إلى 4 آلاف سيارة بنهاية العام الحالى، ومن المتوقع أن يصل إجمالى عدد السيارات فى السوق المصرية لمختلف العلامات التجارية إلى 300 ألف سيارة خلال العامين القادمين.

وإلى نص الحوار:

■ ماذا عن حجم مبيعات “فورد” خلال الـ9 أشهر الأخيرة؟

من المقرر أن تتضاعف مبيعات فورد خلال العام الجارى مقارنة بالعام الماضى، ومن المتوقع أن يصل إجمالى عدد سيارات فورد المباعة فى مصر إلى 4 آلاف سيارة بنهاية العام الجارى.

■ هل تفكر مجموعة عبداللطيف جميل فى ترويج علامات تجارية أخرى فى مصر؟

علامة فورد التجارية تعد إحدى العلامات التجارية الكبرى، والتى تحتاج إلى تركيز لحصد الإيرادات وجنى المكاسب، وكل دولة لها استراتيجية العمل الخاص التى تختلف من دولة لأخرى، وهناك بالفعل توكيلات سيارات أخرى لعبداللطيف جميل فى دول مختلفة.

■ وماذا يمثل السوق المصرية لمجموعة عبداللطيف جميل؟

السوق المصرية من أفضل الأسواق التى تعمل بها مجموعة عبداللطيف جميل، من حيث الأداء المالى ونمو المبيعات، وتشهد مصر تحسنًا كبيرًا فى الأداء الاقتصادى مقارنة ببعض دول المنطقة التى تشهد تراجعًا فى قيمة العملات المحلية، بخلاف الاضطرابات السياسية.

وتتواجد «عبداللطيف جميل» فى أكثر من 60 دولة حول العالم، وتعمل المجموعة فى مختلف المجالات، ويعمل قطاع السيارات فى 13 دولة فقط، كما توجد استثمارات مختلفة فى مجال الطاقة الشمسية، وسيتم الإعلان قريبًا عن إحدى مشروعات الطاقة الشمسية فى مصر، خاصة وأن الفترة الماضية لم يكتمل دخول المجموعة فى هذا المجال، وخاصة مشروع “بنبان” نظرًا لوجود بعض العوائق الإدارية، وليس كما تردد بسبب الروتين والبيروقراطية.

■ هل تنوى مجموعة عبداللطيف جميل تأسيس مراكز خدمة جديدة؟

فى الأساس نعتمد على مراكز خدمة يتم إداراتها من جانب الشركة، إضافة إلى مركزى خدمة بطنطا والغردقة، لموزعين معتمدين والذين يصل عددهم إلى 10 موزعين.

وسيتم افتتاح مركزين جديدين للخدمة المعتمدة بنهاية العام الجارى، كما سيتم إضافة ما يقرب من 4 مراكز خدمة معتمدة خلال العام القادم.

وشبكة الفروع والمعارض الخاصة بالشركة تغطى مختلف أنحاء الجمهورية، ولا توجد خطة لزيادتها خلال الفترة الحالية.

■ هل هناك موديلات جديدة سوف يتم طرحها قريبًا بالسوق المصرية؟

تم الإعلان منذ 3 أشهر عن سيارات فيستا وإيكو سبورت، ومن المقرر الإعلان بنهاية العام الحالى أو بداية العام القادم، على أقصى تقدير عن موديلات جديدة لعام 2019، وهى سيارة فورد ترانزيت وهى سيارة «ميكروباص»، حمولة 15 أو 18 راكباً والسيارة الأخيرة تعد فرس الرهان للشركة فى تحقيق مبيعات مرتفعة وحصد حصص سوقية عالية من ذلك الطراز .

■ ماذا عن طرح سيارات جديدة من فئة الـSUV؟

يوجد بالفعل لدى الشركة سيارات «إيكو سبورت» و«الكوجا» من فئة الـ SUV، وفى الفترة القادمة سيتم طرح سيارتين جديدتين بنهاية عام 2019، كما يوجد لدى الشركة سيارتين من طراز «إكسبلورر» و”إكسبيدشن” يتم توريدها بطلبات خاصة من العملاء.

■ ماذا عن تاثير ضوابط البنك المركزى الجديدة على شركات تقسيط السيارات؟

الضوابط الجديدة يتم تطبيقها فعليًا من قبل العديد من الشركات، وتتبع شركة «المباشر» التابعة لمجموعة عبداللطيف جميل، تلك الضوابط منذ فترة طويلة، كما ترتبط معاملات الشركة بالبنوك العاملة فى السوق، لذا لن تتأثر بالسلب من تلك الضوابط الجديدة.

وقد تتأثر من تلك الضوابط، شركات التقسيط الصغيرة، وصغار الموزعين، وهم بحاجة لمنتجات تمويلية لتجنب مخاطر عدم الاستمرار فى المجال، لكن بشكل عام ستكون نسبة التأثر حوالى %10 من إجمالى معاملات البيع بالتقسيط فى مجال السيارات.

■ ماذا عن تأثير خفض التعريفة الجمركية على انتشار السيارات الكهربائية؟

من المتوقع انتشار السيارات الكهربائية فى مصر خلال الـ3 سنوات القادمة، وتتابع المجموعة تطور السوق فى هذا المجال، لكن تكمن المشكلات الحالية فى أن السيارات الكهربائية الموجود فعليًا فى السوق لا تتوافق مع أجواء البلدان الحارة، خاصة وأن بطاريات ذلك النوع من السيارات تتأثر بارتفاع درجات الحرارة.

■ ماذا عن برنامج «فورد أبروفد» لاستبدال سيارات فورد المستعملة؟

تقوم مجموعة عبداللطيف جميل، بتطوير برامج البيع المختلفة داخل الشركة، حيث قامت شركة فورد بتنفيذه بالعديد من الدول التى تتواجد بها، ويتمثل البرنامج فى تجربة العميل لشراء السيارات الجديدة وبيع السيارات المستعملة بدلًا منها.

وتم إطلاق البرنامج فى مصر منذ عامين ونصف العام، وهو ما ساهم فى تصنيف مصر ضمن أكبر 5 علامات تجارية فى مصر فى مبيعات المستعمل.

■ وماذا عن مركز «أوتو ستور» لبيع جميع طرازات العلامات التجارية الأخرى؟

توجد 3 مراكز بالقاهرة والجيزة والإسكندرية، حيث يتم تسجيل السيارة باسم الشركة، ويتم بيعها بعد ذلك للعميل مع الخطاب الموجه لإدارة المرور، بالإضافة إلى مصاريف تسجيل السيارة والضرائب المقررة.

■ وما هو تقييمك لسوق السيارات فى الوقت الحالى؟

سوق السيارات ينمو بشكل سريع فى الوقت الحالى، ويستوعب السوق مبيعات تصل الى أكثر من 600 ألف سيارة سنويًا، لكن إجمالى حجم مبيعات السوق لم يتخطى حتى، الآن، الـ300 ألف سيارة، حيث وصل إلى 291 ألف سيارة عام 2014، والسوق المصرية أحيانًا تحدث فيه طفرات كبيرة وحجم السيارات الفعلية المتاحة لا يكفى تلك الزيادة المضطردة، وهو ما نجم عنه ظهور الأوفر برايس، حيث قد تصل قيمة السيارة بأكثر من قيمتها الفعلية.

ومن المتوقع زيادة حجم المبيعات سنويًا فى مصر من 3 إلى %5، وفى حالة النمو الاقتصادى الصاعد فقد تتراوح من 10 إلى %15 زيادة فى السوق، ومن المتوقع أن يصل إجمالى عدد مبيعات السيارات فى مصر إلى 300 ألف سيارة خلال العامين القادمين.

■ هل تفكرون فى التصنيع المحلى فى مصر، خاصة بعد الزيارة الرسمية لوفد شركة فورد العالمية منذ عامين للقاهرة ؟

لا يوجد إتجاه أو تفكير فى تصنيع أو تجميع السيارات فى مصر فى الوقت الحالى، ولم يتضح الموقف النهائى لاستراتيجية السيارات وتطبيقها من عدمه حتى الآن، ويجب أن تكون الإستراتيجية واضحة ونهائية ويصعب إدخال تعديلات عليها، فى حال ضخ استثمارات فعلية من قبل الشركات العالمية.

ومن الممكن أن يتم التفكير فى التصنيع فى مصر خلال الـ3 سنوات المقبلة، فى حال استقرار التشريعات والقوانين المنظمة للمجال.


تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك