البورصة المصرية
البورصات العربية قريبا
مغلق
مفتوح
المزيد

بورصة

وزير المالية: طرح 20% من أسهم "أموك" بالبورصة

 الدكتور محمد معيط
الدكتور محمد معيط وزير المالية

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، استمرار خطوات تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية في البورصة المصرية، بطرح نسبة إضافية من أسهم شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك" تبلغ ما يعادل 20% من أسهم الشركة.

وأوضح معيط أن شركة "إن آي كابيتال NI Capital"، مستشار الحكومة لبرنامج الطروحات، اختارت بنك "إتش إس بى سى HSBC"، الذى تقدَّم بأفضل عرض فني ومالي لتولي تنفيذ عملية  طرح هذه النسبة الإضافية من شركة الاسكندرية للزيوت المعدنية "آموك".

وأضاف أن هذا الطرح يأتي في إطار تنفيذ المرحلة الأولي من برنامج الطروحات، الذي يستهدف تعميق سوق المال المصري وجذب المزيد من السيولة المالية للبورصة المصرية، وتوفير فرص استثمارية واعدة للمتعاملين في سوق المال المصرية، خاصة صغار المستثمرين، بما ينعكس على زيادة حجم الاستثمارات بمحافظ الأوراق المالية المصرية، ومن ثم ترسيخ مكانة البورصة المصرية كإحدى إفضل البورصات الناشئة على مستوى العالم.

وتوقّع معيط أن تبلغ صافي قيمة البيع المتوقعة لنسبة الـ 20% من أسهم شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك" المزمع طرحها، 2,8 مليار جنيه، لافتًا إلى أن توقيت الطرح جار تحديده بالاتفاق مع بنك إتش إس بى سى HSBC لاختيار أفضل موعد للطرح في البورصة.

وأكد أن الحكومة تعمل على الإسراع بتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، ومن المتوقع أن يشهد الربع الأخير من العام الحالي طرح نسب إضافية لمجموعة من الشركات؛ من أجل توسيع قاعدة ملكيتها وزيادة حجم التداول اليومي بسوق المال المصرية، بالإضافة إلى توفير التمويل اللازم للتوسعات المستقبلية للشركات المملوكة للدولة وتمويل خطط تطويرها، إلى جانب استخدام جزء من عائد الطرح لتمويل الموازنة العامة للدولة.

وأشار إلى أن الحكومة تُولي اهتمامًا بالغًا ببرنامج الطروحات الحكومية الذي سيدعم أداء البورصة، متوقعًا أن تعكس مؤشرات البورصة في الفترة المقبلة نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي، بالإضافة إلى أن برنامج الطرح الحكومي الذي يشمل العديد من الطروحات الأولية سيسهم في زيادة القيمة السوقية للبورصة المصرية، إلى جانب جذب المزيد من التدفقات الاستثمارية وإظهار قيمة الأصول المملوكة لمصر.

تعليقات فيسبوك

تابعونا على

google news

nabd app news
اشترك في نشرتنا البريدية
almasdar

ليصلك كل جديد في قطاع البورصة والبنوك